وثيقة
أثر استخدام استراتيجية (فكر - زاوج - شارك) في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في سلطنة عمان.
المعرف
العوفي, محمود بن حمد بن سليم (2019). أثر استخدام استراتيجية (فكر - زاوج - شارك) في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في سلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
The effect of using (think - pair - share) strategy on developing mathematical thinking and the study achievement for seven grade students in Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effect of the strategy (think, pair, share) on the development of mathematical thinking and achievement of students in the seventh grade in the Sultanate of Oman. So this study had been applied to the students of grade seven in Majed Bin Kamis school (5-10). The researcher followed the semi experimental approach, which included the choice of experimental design with the experimental and control groups, through (54) Students were divided into equal groups. The experimental group studied the strategy (think, pair, share) while the control group studied using the normal method. The results showed a statistically significant difference at the level of (α = 0.05) between the average scores of the experimental group and the average score of the control group students in the test of mathematical thinking and the achievement test for the experimental group.
A number of recommendations and proposals for future studies were formulated following the results of the Current study adapting the (Think-Pair-Share) strategy to improve student's mathematical thinking and achievement and apply it in the
various educational fields.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية (فكر - زاوج - شارك) في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في سلطنة عمان، حيث طبقت الدراسة على طلبة الصف السابع الأساسي بمدرسة الشيخ ماجد بن خميس للتعليم الأساسي (٥-١٠)، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي الذي تضمن اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (٥٤) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية (فكر) - زاوج - شارك في حين درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) = (a) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي واختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات الدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية للاستفادة من استراتيجية (فكّر - زاوج - شارك) في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي للطلاب، وتوظيفها في مجالات تعليمية شتّى.
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات الدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية للاستفادة من استراتيجية (فكّر - زاوج - شارك) في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي للطلاب، وتوظيفها في مجالات تعليمية شتّى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية