وثيقة
أثر استخدام استراتيجية مراقبة الذات في تنمية الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aims at exploring the effect of self-monitoring strategy in enhancing reading comprehension of fourth grade students. The study investigated the effects of selfmonitoring on reading comprehension at its literal level and inferential level, and examined whether there are any differences due to the student's gender. The study involved 52 students (25 males and 27 females) of two classes from the fourth grade level which were chosen randomly from eight classes in Al-Mashareq public school located in Al-Seeb area from Muscat Educational Directorate. The sample members were distributed in two groups: the control group (26 students) who were taught by using the ordinary method and the experimental group (26 students) who were taught by using the self-monitoring method. The reading comprehension of students was measured using a multiple choice test which was designed to assess the reading comprehension task at both levels (literal vs. inferential). This comprehension test fulfilled the required reliability and stability. The results showed that the experimental group scored significantly higher in the reading comprehension test than the control group. However, there was no effect of gender on reading comprehension. This study demonstrated the effectiveness of using the self-monitoring method in improving reading comprehension skills at both the literal and inferential levels of fourth grade students. The study also recommended the use of self-monitoring strategy by school teachers to improve reading comprehension.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر مراقبة الذات في تنمية الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، فقد قامت هذه الدراسة بفحص أثر مراقبة الذات على الاستيعاب القرائي بمستويه الحرفي والاستنتاجي، وفحص عما إذا كانت هناك فروق تعزى إلى نوع التلاميذ ذكورا وإناثا.
تكونت عينة الدراسة من 52 تلميذا (25 تلميذا، 27 تلميذة) من فصلين دراسيين تم اختيارها عشوائيا من بين ثمانية فصول دراسية لمدرسة المشارق للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى) بولاية السيب من المديرية العامة للتعليم بمسقط- سلطنة عمان، وتم توزيع أفراد العينة على مجموعتين الأولى ضابطة وعددها 26 تلميذا وتلميذة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، والأخرى تجربية وعددها 26 تلميذا وتلميذة تم تدريسهم باستخدام طريقة مراقبة الذات، ويتم قياس الاستيعاب القرائي لدى التلاميذ باستخدام من نوع الاختبار الاختيار من متعدد والذي صمم لقياس مهارة الاستيعاب القرائي بمستويه الحرفي والاستنتاجي، ومع هذا الاختبار بالصدق والثبات المطلوبين، وأظهرت النتائج تحسنا ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 لصالح الجموعة التجريبية إلا أنه لم يظهر فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الاستيعاب القرائي يعزي المتغير النوع (ذكورا أو إناثا).
أظهرت هذه الدراسة فاعلية استخدام إستراتيجية مراقبة الذات في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي على المستويين الحري والاستنتاجي لتلاميذ الصف الرابع الأساسي، وأوصت الدراسة بإمكانية استخدام هذه الإستراتيجية من قبل معلمي المدارس لتنمية الاستيعاب القرائي .
تكونت عينة الدراسة من 52 تلميذا (25 تلميذا، 27 تلميذة) من فصلين دراسيين تم اختيارها عشوائيا من بين ثمانية فصول دراسية لمدرسة المشارق للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى) بولاية السيب من المديرية العامة للتعليم بمسقط- سلطنة عمان، وتم توزيع أفراد العينة على مجموعتين الأولى ضابطة وعددها 26 تلميذا وتلميذة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، والأخرى تجربية وعددها 26 تلميذا وتلميذة تم تدريسهم باستخدام طريقة مراقبة الذات، ويتم قياس الاستيعاب القرائي لدى التلاميذ باستخدام من نوع الاختبار الاختيار من متعدد والذي صمم لقياس مهارة الاستيعاب القرائي بمستويه الحرفي والاستنتاجي، ومع هذا الاختبار بالصدق والثبات المطلوبين، وأظهرت النتائج تحسنا ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 لصالح الجموعة التجريبية إلا أنه لم يظهر فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الاستيعاب القرائي يعزي المتغير النوع (ذكورا أو إناثا).
أظهرت هذه الدراسة فاعلية استخدام إستراتيجية مراقبة الذات في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي على المستويين الحري والاستنتاجي لتلاميذ الصف الرابع الأساسي، وأوصت الدراسة بإمكانية استخدام هذه الإستراتيجية من قبل معلمي المدارس لتنمية الاستيعاب القرائي .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية