وثيقة

أثر استخدام استراتيجية PQ4R في حل المسألة الرياضية والتفكير االبتكاري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.

عناوين أخرى
The Effect of Using PQ4R Strategy on Solving of Mathematical Matters and Creative Thinking Among Grade Nine Student
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at exploring the effect of PQ4R strategy on solving of mathematical matter and creative thinking of ninth grade student. The researcher prepared two tools for this study: a test to solving of mathematical matter and test of creative thinking. The sample consisted of (54) students from the ninth- grade student on basic education in one of the schools in Al Dakhliya Governorate and they were divided in two groups: an experimental group and control group. The experimental group consists of (27) students and studied using PQ4R strategy, the control group consists of (27) students and studied same unite in the normal method. The result of the study were: - There is a statically significant difference at the level of significance (α = 0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group on the solving of mathematical matter test for the favor of the experimental group students. - There is a statically significant difference at the level of significance (α = 0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group on the creative thinking test for the favor of the experimental group students. In light of these results, the researcher recommends the need to activate the use of PQ4R strategy in teaching of different algebra subjects and conducting similar research studies to investigate the impact of using this strategy in other dependent variables.
الملخص العربي
هدفت الدّراسة إلى التعرف على أثر استخدام استرتيجية PQ4R في حلّ المسألة الرّياضيّة والتفكير الابتكاري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي وللتحقق من ذلك تم إعداد دليل للمعلم في وحدة المعادلات والدّوال وفق استراتيجية PQ4R. كما قامت الباحثة بإعداد أداتين للدّراسة: اختبار حلّ المسألة الرّياضيّة، واختبار التفكير الابتكاري، وتم قياس صدقهما وثباتهما على عينة استطلاعية. وتكونت عينة الدّراسة من (54) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسيّ بمدرسة تابعة لمحافظة الداخلية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتقسيم العينة إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية وبها (27) طالبة درست باستخدام استراتيجية PQ4R، والأخرى ضابطة وبها (27) طالبة درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة.

وقد توصلت الدّراسة للنتائج الآتية:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبيّة ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حلّ المسألة الرّياضيّة لصالح المجموعة التجريبيّة.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبيّة ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حلّ المسألة الرّياضيّة لصالح المجموعة التجريبيّة.
وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الدّراسة بضرورة استخدام استراتيجية في تدريس موضوعات الجبر المختلفة، وإجراء دراسات بحثية مماثلة لتقصي أثر الاستراتيجية في متغيرات تابعة أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس المؤلف

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
المحاربية, منى بنت حمد بن علي.
جامعة السلطان قابوس.
2020

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
السعيدية، بشرى بنت سليمان بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2024
مقالات الدوريات
8
0
‫اليعربي، مرشد بن ناصر.‬
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-04-01
مقالات الدوريات
5
0
العمري، فراس إسماعيل.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-04-01