وثيقة
أثر استخدام برنامج كورت في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effect of using CORT program in developing creative thinking skills in Social Studies for tenth of basic education students in the Sultanate of Oman. To ensure this a set of activities were developed according to CORT program "breadth and creativity" to teach the unit of "External factors that effect on forming the surface of Earth". The researcher used Torrance test for measuring level of creative thinking form (A) as a pre and post test. The sample of the study consisted of(68)female students of tenth of basic education from Fiadh Al-Marifah in Muscat region. The sample was divided into two groups: an experimental group consisted of (34) students studied by using CORT program and a control group consisted of (34) students studied by the normal method. The results showed higher performance of the experimental group compared to the control group in the three creative thinking skills: fluency, flexibility and originality, and in the total ability of creative thinking. In light of the results of the study, the researcher put forward several recommendations concerning the necessity of encouraging teachers to use CORT programme in teaching and the importance of developing creative thinking skills in Social Studies.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة لتعرف أثر استخدام برنامج كورت في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، وللتحقق من ذلك تم إعداد أنشطة لتدريس وحدة العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض" وفقا لبرنامج كورت لتوسيع الإدراك، والإبداع"، واستخدمت الباحثة اختبار تورانس لقياس مهارات التفكير الإبداعي باستخدام الكلمات الصورة (أ) كاختبار قبلي وبعدي.
وقد تكونت عينة الدراسة من (۶۸) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي من مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية ضمت (34) طالبة درست باستخدام برنامج كورت، وضابطة قوامها (34) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في مهارات التفكير الإبداعي الثلاث (الطلاقة، والمرونة، والأصالة)، والقدرة الكلية للتفكير الإبداعي.
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تشجيع المعلمين على استخدام برنامج كورت في التدريس والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية.
وقد تكونت عينة الدراسة من (۶۸) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي من مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية ضمت (34) طالبة درست باستخدام برنامج كورت، وضابطة قوامها (34) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في مهارات التفكير الإبداعي الثلاث (الطلاقة، والمرونة، والأصالة)، والقدرة الكلية للتفكير الإبداعي.
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تشجيع المعلمين على استخدام برنامج كورت في التدريس والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي في الدراسات الاجتماعية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية