وثيقة

‫أثر استخدام خرائط التفكير و المواد التعليمية اللمسية في التحصيل والاتجاه نحو العلوم لدى الطلبة المكفوفين بالصف الخامس الأساسي

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to determine the effect of using thinking maps and instructional tactile materials on science achievement and science attitude among fifth-grade blind students. The sample consisted of (6) students, five males and one female enrolled at Omar bin Al-Khattab Institute for the blinds. To answer the study questions, a science achievement test was constructed, consisting from (20) choice and completion items. A31- item science attitude scale multiple was also administered. The validity of both testes were examined through a panel of judges, whereas reliability for internal consistency of them were calculated using (Cronbach- Alpha) and found to be (0.89) and (0.78) respectively. The result of this study revealed the followings: - there were statistically significant differences at (a=0.5) between the means of the sample achievement and the society achievement in favor of the sample. - there were statistically significant differences at (a=0.5) between the means of Attitudes pre and post-test in favor of post test. Accordingly few recommendations were drawn such as, the establishment of the competent authorities with the assistance of the Institute to provide materials for the touch is not designed carefully, taking into account the properties of the blind, and held training workshops for teachers of the institute in order to introduce the importance of thinking maps and educational tactile materials to teach blind students, The study also recommended that more study should be done about the effect of thinking maps on achievement in other subjects and with other variables
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام خرائط التفكير والمواد التعليمية اللمسية على تحصيل الطلبة المكفوفين بالصف الخامس الأساسي في مادة العلوم واتجاهاتهم نحوها، وقد تكونت عينة الدراسة من (6) طلبة (5) ذكور وأنثى واحدة تم تطبيق الدراسة عليهم بمعهد عمر بن الخطاب. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (۲۰) فقرة عبارة عن أسئلة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد والإكمال، وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وبلغت قيمة ثبات الاختبار التحصيلي (۰٫۸۹) والذي يعد مؤشرا مقبولا لأغراض الدراسة، ومقياس الاتجاه نحو العلوم والذي تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وبلغت قيمة ثبات مقياس الاتجاه نحو العلوم (۰٫۷۸) وهذا يعد مؤشرا مقبولا لأغراض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (= 0.05) بين متوسط درجات عينة الدراسة في التحصيل في مادة العلوم وبين متوسط درجات مجتمع الدراسة لصالح عينة الدراسة.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (ه=0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو العلوم لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء النتائج السابقة، خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة
العمل على توفير مواد لمسية يتم تصميمها بدقة مع مراعاة خصائص الكفيف، وعقد الورش التدريبية للمعلمين بالمعهد من أجل تعريفهم بأهمية تفعيل خرائط التفكير والمواد التعليمية اللمسية في تدريس الطلبة المكفوفين، كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام خرائط التفكير في التحصيل في مواد دراسية أخرى، وكذلك مع متغيرات تابعة أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
جامعة السلطان قابوس. عمادة البحث العلمي.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2023-09-01
مقالات الدوريات
3
0
التوبي، معمر بن علي.
جريدة عمان.
2024-09-19
مقالات الدوريات
3
0
بافي، كزافييه.
جريدة عمان.
2024-01-25
مقالات الدوريات
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-08-31
مقالات الدوريات
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-01-26