وثيقة
أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي و تفكيرهم الابتكاري
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the effect of using a constructivist learning model in teaching the unit of geometry and spatial sense on mathematics achievement and creative thinking of seventh basic stage students.
To achieve this, the researcher prepared a teacher's guide, to teach mathematics using a constructivist learning model. The researcher used an achievement test in mathematics, and Torrance's creativity thinking test.
The sample of the study was selected. This sample consisted of (123) students of grade seven. The sample was divided into two groups, the experimental group which was taught using the constructivist learning model and the control group which was taught by using the usual method.
After finishing teaching, an achievement test and a creativity thinking test were applied on students of both groups.
The results of the study showed the superiority of students of the experimental group in the achievement and the creativity thinking test.
The researcher recommends to encourage teachers to use a constructivist learning model in teaching and she emphasizes the importance of developing the creative thinking in mathematics.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وتفكيرهم الابتكاري وللتحقق من ذلك تم إعداد دليل المعلم يتضمن دروسا في محتوى وحدة الهندسة والحس المكاني، المقررة على تلاميذ الصف السابع الأساسي وفقا لمراحل نموذج التعلم البنائي، واختبار تحصيلي في موضوعات الوحدة، واستخدام اختبار التفكير الابتكاري لتورنس.
تم اختيار عينة البحث والتي تكونت من (۱۲۳) تلميذا وتلميذة بالصف السابع الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام نموذج التعلم البنائي، والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. بعد الإنتهاء من التدريس تم تطبيق الاختبار التحصيلي، واختبار التفكير الابتكاري
التورنس، على تلاميذ المجموعتين.
وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي والتفكيرالابتكاري. كما أشارت النتائج إلى تفوق التلميذات في المجموعة التجريبية على التلاميذ.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تشجيع المعلمين على استخدام نموذج التعلم البنائي في التدريس، والاهتمام بتنمية قدرات التفكير الابتكاري في في التدريس، والاهتمام بتنمية قدرات التفكير الابتكاري في الرياضيات.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وتفكيرهم الابتكاري وللتحقق من ذلك تم إعداد دليل المعلم يتضمن دروسا في محتوى وحدة الهندسة والحس المكاني، المقررة على تلاميذ الصف السابع الأساسي وفقا لمراحل نموذج التعلم البنائي، واختبار تحصيلي في موضوعات الوحدة، واستخدام اختبار التفكير الابتكاري لتورنس.
تم اختيار عينة البحث والتي تكونت من (۱۲۳) تلميذا وتلميذة بالصف السابع الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام نموذج التعلم البنائي، والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. بعد الإنتهاء من التدريس تم تطبيق الاختبار التحصيلي، واختبار التفكير الابتكاري
التورنس، على تلاميذ المجموعتين.
وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي والتفكيرالابتكاري. كما أشارت النتائج إلى تفوق التلميذات في المجموعة التجريبية على التلاميذ.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تشجيع المعلمين على استخدام نموذج التعلم البنائي في التدريس، والاهتمام بتنمية قدرات التفكير الابتكاري في في التدريس، والاهتمام بتنمية قدرات التفكير الابتكاري في الرياضيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية