وثيقة
أثر استخدام نموذج التعلم التفارغي في اكتساب مفاهيم المساحات و الحجوم و في الكفاءة الذاتية نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السابع الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to explore the effect of the Allosteric leaming model on the Acquisition of the Concept of the Area and Volumes and in the Self-Efficacy Toward Learning Geometry of Seventh Grade Student. To achieve this aim, teacher's manual was prepared teach in the area and volume unit according to the Allosteric learning model
The researcher also prepared two tools for this study: a test to measure the acquisition of the areas and volumes concepts consists of (15) items and a scale of selfefficiency toward learning geometry consists of (20) items and their validity and reliability were checked and maintained to an acceptable level.
The study sample consist of fifty-four (54) students from the seventh-grade student on basic education in one of the schools in Al Dakhliya Governorate and they were divided in two groups: an experimental group and control group. The experimental
group consists of (27) students and studied the areas and volumes unit using the Allosteric learning model. The control group consists of (27) students and studied same unit in the normal manner.
For the analysis of the data, the study used arithmetic means, standard deviations and ANCOVA. They study found that there was a statistically significant difference at the mean level (a<0.05) between the mean scores of the seventh-grade students of the experimental and control groups in the past-test for Allosteric learning model on the Acquisition of the Concept of the Area and Volumes and Self-Efficacy Toward Leaming Geometry in favor of the experimental group.
In light of these results, the researcher recommends the need to activate the use of Allosteric learning model in teaching of different geometry subjects and conducting similar research studies to investigate the impact of using this model in other dependent variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم التفارغي في اكتساب مفاهيم المساحات والحجوم وفي الكفاءة الذاتية نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السابع الأساسي ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد المادة التعليمية لوحدة المساحات والحجوم للصف السابع الأساسي وفق نموذج التعلم التفارغي، كما تم إعداد أداتين للدراسة: اختبار لقياس اكتساب المفاهيم الهندسية يتكون من (15) مفردة، ومقياس الكفاءة الطلاب نحو تعلم الهندسة ويتكون من (20) مفردة، وتم قياس صدقهما وثباتهما على عينة استطلاعية.
كما تكونت عينة الدراسة من (54) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي بمدرسة تابعة لمحافظة الداخلية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتقسيم العينة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وبها (27) طالبة درسن وحدة المساحات والحجوم باستخدام نموذج التعلم التفارغي، والأخرى ضابطة وبها (27) طالبة درسن الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي ( 2018/ 2019م). ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA ولقد دلت النتائج على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05> a) بين متوسطي درجات طلاب الصف السابع الأساسي للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب مفاهيم المساحات والحجوم، ومقياس الكفاءة الذاتية لتعلم الهندسة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدریس موضوعات الهندسة المختلفة، وإجراء دراسات بحثية مماثلة لتقصي أثر النموذج في متغيرات تابعة أخرى.
كما تكونت عينة الدراسة من (54) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي بمدرسة تابعة لمحافظة الداخلية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتقسيم العينة إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وبها (27) طالبة درسن وحدة المساحات والحجوم باستخدام نموذج التعلم التفارغي، والأخرى ضابطة وبها (27) طالبة درسن الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي ( 2018/ 2019م). ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المصاحب (ANCOVA ولقد دلت النتائج على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05> a) بين متوسطي درجات طلاب الصف السابع الأساسي للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب مفاهيم المساحات والحجوم، ومقياس الكفاءة الذاتية لتعلم الهندسة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدریس موضوعات الهندسة المختلفة، وإجراء دراسات بحثية مماثلة لتقصي أثر النموذج في متغيرات تابعة أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية