وثيقة
أثر تدريس أنشطة في التفكير البصري على حل المشكلات الهندسية و تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2007
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of this study is to measure the effect of teaching visual thinking activities on solving geometrical problems on Cycle one pupils in Basic Education classes. It also aims at investigating the effect of teaching visual thinking activities on developing visual thinking skills of pupils The researcher has used two assessment methods:
Problem solving test comprising 15 multiple choice questions. Visual thinking tests including the following skills recognition of similarity, recognition of differences and discovering patterns.
The sample of the study consisted of (59) pupils from Sultan Qaboos School for Basic Education. The pupils were studying in grade four and enrolled into two classes. One class formed the experimental group and the other the control group.
The findings revealed statistically significant differences between the two groups in the tests of solving Geometrical problems and visual of thinking skills in favor of the experimental group. The . study recommends a number of ways to provide the teacher training colleges with appropriate Approaches and strategies that can enhance pupil's visual thinking. It also recommends the provision of activities and tasks related to visual thinking in the school syllabus books.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تدریس أنشطة في التفجير البصري على حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، كما هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تدريس أنشطة في التفكير البصري على تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ . استخدمت الباحثة في الدراسة مقياسان هما : اختبار حل المشكلات الهندسية ويتكون من (15) فقرة من نوع الاختيار من متعدد . . واختبارات التفكير البصري المتمثلة بالمهارات التالية : ( إدراك التماثل - إدراك الاختلاف ، اكتشاف الأنماط ) ويتكون كل اختبار من ( 10) أسئلة . تكونت عينة الدراسة من ( 59 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدرسة مدينة السلطان قابوس التعليم الأساسي التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة مسقط ، موزعة على شعبتين واحدة ضابطة والأخرى تجريبية . أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار حل المشكلات الهندسية واختبارات مهارات التفكير البصري ولصالح المجموعة التجريبية . وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات المتعلقة بتزويد مقررات طرق تدريس الرياضيات في كليات التربية بالمداخل والأنشطة والاستراتيجيات التدريسية المناسبة التي يمكن بها تنمية التفكير البصري لدى المتعلمين . كما توصي الدراسة بالتركيز على وجود أنشطة وتمارين لحل المشكلات الهندسية المرتبطة بالتعليل البصري في كتب الرياضيات المدرسية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية