وثيقة
أثر استخدام وحدة تدريسية مبنية على منحى العلم و التقانة و المجتمع (STS) على التحصيل الدراسي و الاتجاهات نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study is to investigate the impact of teaching the female students on their achievement and attitudes toward science when science (electricity and magnetism) textbook unit was rebuilt using Science- Technology- and Society (STS) approach.
The sample of the study consisted of 143 students chosen randomly, and was divided into two groups; the experimental group and the control group. The experimental group consisted of 72 students. This group was taught with the rebuilt unit while the control group were taught the same unit as existed in the textbook with no modifications. To insure the equivalence between the two groups, a random assignment and a pretest-posttest method were used. Pre- and posttest designs were used for assessing students in two domains of achievement and attitudes toward science.
To determine the attitudes of the students toward science, a questionnaire consisted of 31 items was used . Also at the end of the study, the students were asked to set for a final exam that consisted of multiple choice questions (8 questions), complete the sentence (11 questions) and short assays (12 questions).
There is no significant difference between the two groups neither in achievement nor in attitudes concerning pre- test results. However, regarding posttesting there is a significant difference between the groups taught in both the achievement and attitudes toward science in favor of the experimental group.
Consequently, it is recommended that STS should be considered in designing and developing science curriculum. Teachers also need to be trained in the manner of how to use this approach in teaching and learning. The study also recommends further studies taking such approach.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام فصلين من وحدة الكهرباء والمغناطيسية المعاد بناؤها على منحى العلم والتقانة والمجتمع على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي. وقد تكونت عينة الدراسة من (143) طالبة من طالبات الصف الثالث الإعدادي، اخترن بطريقة عشوائية، من بين خمسة صفوف من مدرسة أسماء بنت يزيد في منطقة جنوب الباطنة بسلطنة
عمان. وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين الأولى تجريبية درست باستخدام الوحدة المعاد بناؤها علی المنحى وضمت (72) طالبة، والأخرى ضابطة درست باستخدام الوحدة الموجودة في منهج كتاب العلوم للعام الدراسي 2002-2003م دون إجراء أي تعديلات؛ وضمت (71) طالبة. ولجمع البيانات اللازمة للدراسة أعد مقياس للاتجاهات نحو مادة العلوم تكون من (31) فقرة في صورته النهائية، كما أعد اختبار تحصيلي تكون في صورته النهائية من (8) فقرات من نوع الاختيار من متعدد و(11) فقرة من نوع الإكمال و (12) فقرة من نوع المقال، متناولا المواضيع الآتية: تأثيرات التيار الكهربائي، الكهرباء والمغناطيس. وقد تم التحقق من مدق أدوات الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وجرى حساب ثبات الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي بين الفقرات، كما تم استخراج معاملات الصعوبة والتمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار، وقد بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (0.86) وللاختبار التحصيلي (0.85)، مما يعد مؤشرا على أن كلا من المقياس والاختبار صالحين لأغراض الدراسة. وقد أظهرت نتائج المقياس البعدي للاتجاهات، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات اتجاهات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، عند مستوى الدلالة (a= 0٫05)، لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الاختبار التحصيلي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، عند مستوى الدلالة (a= 0٫05) لصالح المجموعة التجريبية. وبهذا أثبتت نتائج الدراسة فاعلية استخدام منهج العلوم المبني على منحى العلم والتقانة والمجتمع على تحصيل طالبات الصف الثالث الإعدادي واتجاهاتهن نحو المادة .
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة عقد الندوات والدورات التدريبية التي تتناول كيفية بناء المناهج بشكل عام ومناهج العلوم بشكل خاص على منحي العلم والتقانة والمجتمع، وتشجيع معلمي العلوم على استخدام هذا المنحى كأداة تعليمية تعلمية، كما أوصت بضرورة إجراء مزيد من الدراسات المشابهة في مراحل دراسية أخرى، وموضوعات علمية مختلفة ولاختبار متغيرات أخرى.
عمان. وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين الأولى تجريبية درست باستخدام الوحدة المعاد بناؤها علی المنحى وضمت (72) طالبة، والأخرى ضابطة درست باستخدام الوحدة الموجودة في منهج كتاب العلوم للعام الدراسي 2002-2003م دون إجراء أي تعديلات؛ وضمت (71) طالبة. ولجمع البيانات اللازمة للدراسة أعد مقياس للاتجاهات نحو مادة العلوم تكون من (31) فقرة في صورته النهائية، كما أعد اختبار تحصيلي تكون في صورته النهائية من (8) فقرات من نوع الاختيار من متعدد و(11) فقرة من نوع الإكمال و (12) فقرة من نوع المقال، متناولا المواضيع الآتية: تأثيرات التيار الكهربائي، الكهرباء والمغناطيس. وقد تم التحقق من مدق أدوات الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين، وجرى حساب ثبات الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي بين الفقرات، كما تم استخراج معاملات الصعوبة والتمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار، وقد بلغت قيمة معامل الثبات للمقياس (0.86) وللاختبار التحصيلي (0.85)، مما يعد مؤشرا على أن كلا من المقياس والاختبار صالحين لأغراض الدراسة. وقد أظهرت نتائج المقياس البعدي للاتجاهات، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات اتجاهات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، عند مستوى الدلالة (a= 0٫05)، لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الاختبار التحصيلي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، عند مستوى الدلالة (a= 0٫05) لصالح المجموعة التجريبية. وبهذا أثبتت نتائج الدراسة فاعلية استخدام منهج العلوم المبني على منحى العلم والتقانة والمجتمع على تحصيل طالبات الصف الثالث الإعدادي واتجاهاتهن نحو المادة .
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة عقد الندوات والدورات التدريبية التي تتناول كيفية بناء المناهج بشكل عام ومناهج العلوم بشكل خاص على منحي العلم والتقانة والمجتمع، وتشجيع معلمي العلوم على استخدام هذا المنحى كأداة تعليمية تعلمية، كما أوصت بضرورة إجراء مزيد من الدراسات المشابهة في مراحل دراسية أخرى، وموضوعات علمية مختلفة ولاختبار متغيرات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية