وثيقة
أثر استراتيجية العلاج التشكيلي في تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الأساسي ومفهوم الذات لديهم.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at determining the effectiveness of teaching mathematics in the 5th grade by Formative treatment Strategy as compared with the traditional Method. It also addresses the effect of using this strategy on achieving the academic self -concept of five primary pupils in mathematics.
The population of the study consisted of five primary pupils (boys and girls) in Sharqia south Directorate of Education during the academic year 2002/2003. A Sample of (137) students was randomly chosen from two of the schools of the population. Sixty nine students were assigned to the experimental group; and the other sixty eight were assigned to the control group. The first group used the Formative treatment Strategy, while second used the normal strategy.
The teaching material included fractions unit which is studied in the second semester, 2002/2003. This unit was divided into six sub-unit, for the experimental group, each sub-unit was followed by a formative test.
For the purpose of the study, the researcher prepared fractions unit, an associative activity book for the experimental group and a teacher's guide for the experimenter teacher. Moreover, the researcher used six formative tests and one summative achievement test which was administered to the experimental and control groups after finishing the treatment and the Arabeized Bairs-Harris self- concept scale for self concept was also applied.
The statistical analysis used was (T) test for comparing the groups before and after the treatment.
The results showed that there were no significant differences between the average achievement of Formative treatment Strategy and traditional method on the achievement and the Arabeized Bairs-Harris scale for self-concept.
According to the findings reached in this study, the researcher recommended conducting similar studies for longer periods of time for treating achievement and academic self-concept. He also recommended training workshops to be held in order to train teacher in constructing and using formative tests in teaching and evaluation in order to get similar efficient results. Although there are no differences between the traditional method and the Formative treatment Strategy , the researcher recommends the use of the latter as it is based on a solid educational as an evaluation process to treat the weaknesses and strengths of the pupils.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية العلاج التشكيلي في تدريس الرياضيات، على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الأساسي ، وذلك بمقارنتها بأسلوب التدريس الشائع ، كما هدفت إلى معرفة أثر هذه الاستراتيجية في تحقيق مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي مقارنة مع الأسلوب الشائع.
تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في المدارس الحكومية التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة جنوب الشرقية ، والمنتظمين في مدارسهم العام الدراسي ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م . تكونت عينة الدراسة من (۱۳۷) تلميذا وتلميذة موزعين في أربع شعب في مدرسة الزبير بن العوام للتعليم الأساسي الحلقة الثانية ، ومدرسة لبابة بنت الحارث للتعليم الأساسي الحلقة الثانية ، اختيرت شعبتان من هذه الشعب: إحداهما للذكور والأخرى للإناث ، وكان عدد تلاميذهما (۱۹) تلميذا وتلميذة لتكون المجموعة التجريبية ، واستخدم في تدريس هذه المجموعة استراتيجية العلاج التشكيلي ، وشعبتان إحداهما ذكور والأخرى إناث ، وكان عدد تلاميذهما (68) تلميذا وتلميذة لتكون المجموعة الضابطة .
تم تحديد المادة التعليمية بوحدة الكسور العادية التي تدرس في الفصل الدراسي الثاني ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م ، ومن ثم قسمت تلك الوحدة إلى ست وحدات فرعية، ويتبع كل وحدة فرعية اختبار تشكيلي وذلك بالنسبة للمجموعة التي تناولت استراتيجية العلاج التشكيلي فقط .
استخدم الباحث الأغراض البحث ، وحدة الكسور العادية وكراسة نشاط مصاحبة لها قام الباحث بإعدادها ليستخدمها تلاميذ المجموعة التجريبية فقط ، ودليل المعلم يستخدمه معلم المجموعة التجريبية ، في حين استخدم تلاميذ المجموعة الضابطة وحدة الكسور العادية كما هي معروضة في الكتاب المدرسي المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم ، كما استخدم الباحث لأغراض البحث ستة اختبارات تشكيلية ، واختبار تحصيلية جمعية (معامل الثبات = ۰٫۷۲) من إعداده ، ومقياس بيرس - هارس المعرب لمفهوم الذات (معامل الثبات =۰٫۷۹).
حللت البيانات باستخدام اختبار (ت) للبيانات المستقلة لقياس الفروق ، ومقارنة أداء المجموعتين التجريبية والضابطة على متغيرات الدراسة قبل وبعد تطبيق التجربة .
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء تلاميذ الصف الخامس الأساسي علىاختبار التحصيل الجمعي تعزي لطريقة التدريس . ۲- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء أفراد عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات الأكاديمي) تعزي لطريقة التدريس.
واستنادا إلى النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة ، أوصى الباحث بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية ولفترات زمنية أطول لمعالجة التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي)، وإقامة الدورات التدريبية والحلقات الدراسية لتدريب المعلمين ، على بناء واستخدام الاختبارات التشكيلية في التعليم والتقويم لإعطاء نتائج أكثر فعالية . كما أوصى بضرورة استخدام استراتيجية العلاج التشكيلي في تدريس الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي بالسلطنة بدلا من أسلوب التقويم الحالي المستخدم فيها و بالرغم من أنها لم تتقوق على أسلوب التدريس بالطريقة التقليدية ، إلا أن الباحث يرى أن استراتيجية العلاج التشكيلي هي استراتيجية تقويم عملية ، لأنها تقوم على مبدأ تربوي مهم أكد عليه كثير من التربويين ، وهو معالجة نقاط الضعف والقصور لدى تعلم التلاميذ أولا بأول .
تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في المدارس الحكومية التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة جنوب الشرقية ، والمنتظمين في مدارسهم العام الدراسي ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م . تكونت عينة الدراسة من (۱۳۷) تلميذا وتلميذة موزعين في أربع شعب في مدرسة الزبير بن العوام للتعليم الأساسي الحلقة الثانية ، ومدرسة لبابة بنت الحارث للتعليم الأساسي الحلقة الثانية ، اختيرت شعبتان من هذه الشعب: إحداهما للذكور والأخرى للإناث ، وكان عدد تلاميذهما (۱۹) تلميذا وتلميذة لتكون المجموعة التجريبية ، واستخدم في تدريس هذه المجموعة استراتيجية العلاج التشكيلي ، وشعبتان إحداهما ذكور والأخرى إناث ، وكان عدد تلاميذهما (68) تلميذا وتلميذة لتكون المجموعة الضابطة .
تم تحديد المادة التعليمية بوحدة الكسور العادية التي تدرس في الفصل الدراسي الثاني ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م ، ومن ثم قسمت تلك الوحدة إلى ست وحدات فرعية، ويتبع كل وحدة فرعية اختبار تشكيلي وذلك بالنسبة للمجموعة التي تناولت استراتيجية العلاج التشكيلي فقط .
استخدم الباحث الأغراض البحث ، وحدة الكسور العادية وكراسة نشاط مصاحبة لها قام الباحث بإعدادها ليستخدمها تلاميذ المجموعة التجريبية فقط ، ودليل المعلم يستخدمه معلم المجموعة التجريبية ، في حين استخدم تلاميذ المجموعة الضابطة وحدة الكسور العادية كما هي معروضة في الكتاب المدرسي المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم ، كما استخدم الباحث لأغراض البحث ستة اختبارات تشكيلية ، واختبار تحصيلية جمعية (معامل الثبات = ۰٫۷۲) من إعداده ، ومقياس بيرس - هارس المعرب لمفهوم الذات (معامل الثبات =۰٫۷۹).
حللت البيانات باستخدام اختبار (ت) للبيانات المستقلة لقياس الفروق ، ومقارنة أداء المجموعتين التجريبية والضابطة على متغيرات الدراسة قبل وبعد تطبيق التجربة .
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء تلاميذ الصف الخامس الأساسي علىاختبار التحصيل الجمعي تعزي لطريقة التدريس . ۲- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء أفراد عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات الأكاديمي) تعزي لطريقة التدريس.
واستنادا إلى النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة ، أوصى الباحث بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية ولفترات زمنية أطول لمعالجة التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي)، وإقامة الدورات التدريبية والحلقات الدراسية لتدريب المعلمين ، على بناء واستخدام الاختبارات التشكيلية في التعليم والتقويم لإعطاء نتائج أكثر فعالية . كما أوصى بضرورة استخدام استراتيجية العلاج التشكيلي في تدريس الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي بالسلطنة بدلا من أسلوب التقويم الحالي المستخدم فيها و بالرغم من أنها لم تتقوق على أسلوب التدريس بالطريقة التقليدية ، إلا أن الباحث يرى أن استراتيجية العلاج التشكيلي هي استراتيجية تقويم عملية ، لأنها تقوم على مبدأ تربوي مهم أكد عليه كثير من التربويين ، وهو معالجة نقاط الضعف والقصور لدى تعلم التلاميذ أولا بأول .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية