وثيقة

أثر إستراتيجية التخيل الموجه على تحصيل طالبات الصف الحادي عشر في سلطنة عمان في مادة التربية الإسلامية واتجاههن نحو الإستراتيجية.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at identifying the impact of the guided imagery strategy on grade eleven female students' achievement in Islamic subject and their attitudes towards the strategy. The sample of the study consisted of (65) students distributed between two groups: an experimental group consisted of (32) students and a control group consisted of (33) students. In order to achieve the objectives of the study, asemi-curriculum was used for piloting , an achievement test was designed which consisted of (30) questions. The validity of the test was checked by a group of judges. The reliability of the test was (0.81). A guided imaginary scale was also designed and it consisted of (24) items. A group of judges checked its validity and its reliability was (0.72). The researcher also designed a guide booklet consisted of 5 introductory scenarios and 8 main scenarios. To answer the research questions, means, standard deviation and t-test were used. The results revealed a statistically significant difference at (a=0.05) between the means of experimental and control groups in the pre and post tests for the favor of the experimental group. Besides the students showed a positive attitude towards the guided imaginary strategy. The study recommended using the guided imagery strategy in teaching Islamic subject as it proofed to be effective in improving students' achievement. It also recommended training Islamic subject teachers in designing imagery scenarios and use them in teaching Islamic subject.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه على تحصيل طالبات الصف الحادي عشر، في سلطنة عمان في مادة التربية الإسلامية، واتجاههن نحو الإستراتيجية. تكونت عينة الدراسة من (65) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية تألفت من (۳۲) طالبة، وضابطة تألفت من (۳۳) طالبة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي؛ حيث أعد اختبار تحصيلي مكون من (۳۰) سؤالا، تم التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وأما معامل ثباته فبلغ (۱۸۱)، كما أي مقياس اتجاه نحو استراتيجية التخيل تكون من (۲۶) عبارة، تم التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وبلغ معامل ثباته (۱۷۲). كما استخدم في الدراسة دليلا إرشاديا تضمن خمسة سيناريوهات تحضيرية، وثمانية سيناريوهات رئيسة من إعداد الباحثة.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت" وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (spss). . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( = ۱۰۰۰) بین متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (ه = 0 . 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو التخيل الموجه، حيث كان تأثير إيجابيا على اتجاهاتهن.
وقد أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس مادة التربية الإسلامية؛ لثبوت فاعليتها في زيادة التحصيل، وتنمية الاتجاه الإيجابي لدى الطالبات نحو الإستراتيجية، كما أوصت بتدريب معلمي التربية الإسلامية على صياغة سيناريوهات التخيل واستخدامها في تعليم مادة التربية الإسلامية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017