وثيقة
أثر استراتيجية التعلم المعكوس (Flipped Learning) في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الحادي عشر في مادة الفيزياء بمحافظة جنوب الباطنة.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to investigate the impact of flipped learning on student's achievement and development of their meta-cognitive skills in physics. The study sample consists of (59) 11th grade male students in Nasser bin murshid school in south Batinah general directory of education, enrolled in 2017-2018 academic year. The sample divided into two groups, experimental (29) teached with flipped learning strategy, and control (30) teached with conventional method.
The application of the research was for (6) weeks. To achieve the goals and to answer the questions of the study the researcher applied a teacher's guide, which worked out to guide the teacher for teaching the experimental group with flipped learning. The instrument of the study of physics ach which was judged and found it's reliability founded with (0.84) (person's co-relation) by repeating the exam. The Second instrument applied in the current study was meta-cognitive scale with coefficient of alpha Cronbach (0.87).
The results of the study indicated that there were statistically significance differences at ( =0.05) between the mean score of the achievement the experimental group and control group in in post-test in application skill as well as in the overall exam in favor of the experimental group. There was no statistically significance differences at ( =0.05) between the mean score of the experimental group and control group in meta-cognitive scale in the post application.
In the light of these findings the researcher concluded a number of recommendations, including of the significance of teaching flipped learning in physics as well as in science through the active learning inside class rooms. The researcher also concluded and suggested to do a training for pre-graduated students to teach with flipped learning strategies, and to perform further studies with different variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية التعلم المعكوس (Flipped Learning) على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الحادي عشر في مادة الفيزياء، حيث تكونت عينة الدراسة من (59) طالبًا من طلاب الصف الحادي عشر من مدرسة الإمام ناصر بن مرشد للبنين (10-12) بمحافظة جنوب الباطنة، تم توزيعها إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تكونت من (29) طالبًا درسوا عن طريق استراتيجية التعلم المعكوس، ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طالبًا تم تدريسهم بالطريقة المعتادة. واستغرقت مدة التطبيق (6) أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018م. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد دليل معلم وفق استراتيجية التعلم المعكوس ومهارات ما وراء المعرفة (تنظيم المعرفة)، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، أما أدوات الدراسة فتمثلت في اختبار لقياس تحصيل الفيزياء وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثباته بإعادة الاختبار حيث بلغ معامل الارتباط بيرسون (0,84). والأداة الثانية هي مقياس مهارات ما وراء المعرفة (تنظيم المعرفة) وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرومباخ وبلغت قيمته (0,87). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α=0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في مهارة التطبيق والدرجة الكلية للاختبار، وجاءت الفروق لصالح عينة الطلبة في المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج بعدم وجود فروق دالة احصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط تقديرات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط تقديرات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات ما وراء المعرفة (تنظيم المعرفة).وفي ضوء النتائج السابقة يوصي الباحث بأهمية تطبيق التعلم المعكوس في العملية التعليمية بصفة عامة وتدريس الفيزياء بصفة خاصة وذلك لإتاحة المجال لتطبيق استراتيجيات التعلم النشط في الموقف الصفي وتنفيذ التجارب والاستكشافات وبالتالي رفع مستوى التحصيل الدراسي، كما أقترح بضرورة تدريب طلاب كليات التربية على هذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها في المناهج، واقترح بإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية