وثيقة

‫أثر علامات التشكيل على التسمية السريعة لدى الطلبة ذوي صعوبات القراءة و العاديين في الصف الرابع الأساسي

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study investigated the effect of Arabic diacritics on rapid naming of fourth grade students with and without reading disabilities. The rapid naming subtests of the comprehensive test of phonological processing (CTOPP) and three tests of rapid naming of letters, words and passages were administered to (200) fourth grade students in school in Muscat. Participants included students with and without reading disabilities from both genders. The study findings showed that diacritics paly an important role of one of the two components of reading fluency in children with and without reading disabilities. Diacritics contribute to the accuracy of naming but hinder its speed. The study findings are discussed in relation to The Double Deficit Hypothesis of reading disabilities. Implications of the study include the importance of further investigations of Arabic orthography particularly deep orthrography which is void of diacritics in later stages of written language.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر علامات التشكيل على التسيمة السريعة لدى الطلبة ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، وتم تطبيق الأدوات التالية لاستخلاص النتائج:
الاختبارات الفرعية لعمليات التسمية السريعة من الاختبار الشامل للتجهيز الصوتي واختبارات التسمية السريعة الأبجدية الحروف والكلمات المنفردة والكلمات ضمن السياق)، وبلغ حجم عينة الدراسة (۲۰۰) طالب وطالبة من ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي بمحافظة مسقط. كشفت النتائج أن علامات التشكيل تلعب دورا أساسيا في إحدى مكونات الطلاقة القرائية دون الآخر، فعلامات التشكيل
تسهم في دقة التسمية ولكنها تعيق سرعتها على مستوى الحروف والكلمات المنفردة دون السياق، وانطلقت الدراسة في تأطيرها النظري من نظرية العجز المزودج لتفسير صعوبات القراءة، وخرجت بجملة من التوصيات من أهمها: تفعيل الأورثوجرافية الشفافة القائمة على علامات التشكيل في مختلف المراحل الدراسية لاكتساب اللغة المكتوبة (القراءة والكتابة وتنمية الطلاقة القرائية لدى ذوي صعوبات القراءة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
ماليسيك، جوناثان.
جريدة عمان.
2024-11-28
مقالات الدوريات
5
0
السعيدية، نوف.
جريدة عمان.
2024-08-22
مقالات الدوريات
6
0
عباس، لؤي حمزة.
جريدة عمان.
2022-12-29
مقالات الدوريات
4
0
حمد، هدى.
جريدة عمان.
2022-03-31
مقالات الدوريات
0
0
اتزكنرمت, أحمد.
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان.
2007
مقالات الدوريات
0
0
مرتاض, عبد الملك.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان.
1996