وثيقة
اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية بولاية الرستاق نحو استخدام الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية
المعرف
السالمية, مريم (2019). اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية بولاية الرستاق نحو استخدام الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية (رسالة ماجستير) .جامعة صحار
الناشر
جامعة صحار
ميلادي
2019
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية بولاية الرستاق نحو استخدام الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية ، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، حيث تكونت عينة ومجتمع الدراسة من 119 معلمة من ولاية الرستاق ، تم اختيارهن عن طريق العينة القصدية ، وطبقت عليهن أداة الدراسة ، وهي المقياس التي تتكون من 25 عبارة ، وقد تم قياس صدق المقياس عن طريق صدق المحتوى، وصدق التعيين ، وقد بلغ ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفا كرونباخ 0.90 . وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن اتجاهات معلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية نحو استخدام الخريطة الذهنية في تدريس النصوص القرائية كانت عالية ، وعدم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05=a ) في اتجاهاتهن تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة ، ومن خلال النتائج السابقة فقد أوصت الدراسة برفع الوعي بأهمية استخدام الخريطة الذهنية في تدريس النصوص القرائية في المناهج التعليمية وبما يتناسب مع المحتوى التعليمي ، وضع خرائط ذهنية مشوقة لتدريس النصوص القرائية بالرسوم والصور والألوان تجذب المعلم والطالب للاستمتاع بالتدريس والتعلم ، زيادة الدورات التدريبية والنمائية المخصصة لتدريب معلمي اللغة العربية باستراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس النصوص القرائية ، إعداد برامج لتبادل الخبرات التربوية بين معلمي اللغة العربية في إعداد الوسائل التعليمية في الخرائط الذهنية اليدوية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية