وثيقة
بعض أبعاد الدافعيّة الذاتيّة و علاقتها بالسلوك الابتكاريّ لدى طلبة الصّف الحادي عشر بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the relationship between some dimensions of intrinsic motivation and creativity behavior on grade eleven students. The study sample consisted of (298) two hundred & ninety eight offenses committed students in Muscat district, Sultanate of Oman. To achieve the objectives of the study, two scales were developed. The first scale examines intrinsic motivation and consists of (67) sentences. The second one measures creativity behavior and consists of (40) sentences. To analyze the responses of the sample's of the study, SPSS were used. The study concluded with the following results:
1. There was a statistically significant correlation between some of the dimensions of intrinsic motivation and creativity behavior in the study sample. The findings showed that some dimensions were more instrumental in influencing the creativity behavior which include (curiosity, self-confidence, concentration, and persistence), while "after enjoying learning" dimension did not statistically influence creativity behavior. The effects of these variables, however, varied depending on gender and major.
2.There were differences in regression values attributed to gender in some dimensions (self-confidence in favor of males, and curiosity in favor of females). Whereas, the results indicated no statistically significant gender differences in regression values for the remaining dimensions (perseverance, concentration, enjoy learning).
3. There were differences in regression values attributed to major but
only in the dimension "curiosity for students," favoring students with applied major. Other dimensions did not show differences in the regression values based on major.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة بعض أبعاد الدافعية الذاتية بالسلوك الابتكاري وبيان مدى إسهام كل بعد من أبعاد الدافعية الذاتية في التأثير على السلوك الابتكاري لدى طلبة الصف الحادي عشر وتكونت عينة الدراسة من (298) مائتين وثمان وتسعين طالبا وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر تم اختيارهم من محافظة مسقط بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس للدافعية الذاتية، تكون في صورته النهائية من (67) عبارة، ومقياس للسلوك الابتكاري تكون في صورته النهائية من (40) عبارة. ولتحليل استجابات أفراد العينة ومعالجتها إحصائيا تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد المتدرج بهدف دراسة التنبؤ بالسلوك الابتكاري بمعلومية أبعاد الدافعية الذاتية المدروسة، وبيان مدى اسهام كل بعد من هذه الأبعاد على السلوك الابتكاري. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعض أبعاد الدافعية الذاتية والسلوك الابتكاري لدى عينة الدراسة، كما تبين وجود أبعاد تعد أكثر إسهاما في التأثير على السلوك الابتكاري وهي ( حب الاستطلاع، والثقة بالنفس، والتركيز، والمثابرة)، في حين أن بعد الاستمتاع بالتعلم لا يشكل تأثيرا دالا على السلوك الابتكاري فيما يتصل بالدرجة الكلية، وإن كانت تختلف في درجة تأثيرها باختلاف النوع والتخصص.
2- وجود فروق في قيم الانحدار في بعض الأبعاد تعزي لمتغير النوع عند كل بعدمن الأبعاد الآتية: (الثقة بالنفس لصالح الذكور، وحب الاستطلاع لصالح الإناث)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في قيم الانحدار لكل من الأبعاد الآتية: (المثابرة، التركيز، الاستمتاع بالتعلم) تعزى للنوع.
3- وجود فروق في قيم الانحدار تعزي لمتغير التخصص في بعد حب الاستطلاع لصالح الطلبة من ذوي التخصص التطبيقي، أما الأبعاد الأخرى فلا تشكل أية فروق في قيم الانحدار تعزى للتخصص.
1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعض أبعاد الدافعية الذاتية والسلوك الابتكاري لدى عينة الدراسة، كما تبين وجود أبعاد تعد أكثر إسهاما في التأثير على السلوك الابتكاري وهي ( حب الاستطلاع، والثقة بالنفس، والتركيز، والمثابرة)، في حين أن بعد الاستمتاع بالتعلم لا يشكل تأثيرا دالا على السلوك الابتكاري فيما يتصل بالدرجة الكلية، وإن كانت تختلف في درجة تأثيرها باختلاف النوع والتخصص.
2- وجود فروق في قيم الانحدار في بعض الأبعاد تعزي لمتغير النوع عند كل بعدمن الأبعاد الآتية: (الثقة بالنفس لصالح الذكور، وحب الاستطلاع لصالح الإناث)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا في قيم الانحدار لكل من الأبعاد الآتية: (المثابرة، التركيز، الاستمتاع بالتعلم) تعزى للنوع.
3- وجود فروق في قيم الانحدار تعزي لمتغير التخصص في بعد حب الاستطلاع لصالح الطلبة من ذوي التخصص التطبيقي، أما الأبعاد الأخرى فلا تشكل أية فروق في قيم الانحدار تعزى للتخصص.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية