وثيقة
بناء اختبار محكي المرجع في مادة التربية الاسلامية لطلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to develop a criterion – referenced test in Recipes letters Unit in Islamic education subject to measure the academic achievement of the grade eleventh students in unit's objectives. Moreover, the study aimed to investigate the psychometric properties of the test. The development of the test went through several stages: the test content was specified and was analyzed into behavioral measurable objectives, the items were written according to the method described by Popham for constructing criterion - referenced tests, Then judged for descriptive validity. The test was administered to a sample of 308 male and female students in Wilayat salalah in Dhofar Region. The psychometric properties of the test have also been investigated, the Descriptive Validity was Verified by content experts. Also, the reliability test were determined by Livingstone coefficient with different Lengths of tests and cut-off scores by gender. The results showed that the criterion - referenced test in Recipes letters Unit had both good validity and reliability.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في "وحدة صفات الحروف" في مادة التربية الإسلامية يقيس التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الحادي عشر في مدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان، كما سعت الدراسة للكشف عن الخصائص السيكومترية للاختبار. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم بناء اختبار محكي المرجع في وحدة صفات الحروف من خلال عدد من الخطوات، منها تحديد النطاق السلوكي، وحصر وتحكيم الأهداف السلوكية، وبناء مفردات الاختبار طبقا لطريقة مواصفات الاختبار لبابام (Popham) ومن ثم تحكيمها. وتم تطبيق الاختبار على عينة عشوائية مكونة من ۳۰۸ طالبا وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر بالمدارس الحكومية بولاية صلالة في محافظة ظفار. كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار، حيث تم التحقق من الصدق الوصفي للاختبار بالرجوع إلى المحكمين، كما تم التأكد من ثبات الاختبار عن طريق حساب معامل ليفنجستون باختلاف طول الاختبار ودرجة القطع وفق متغير النوع، وقد أظهرت النتائج أن الاختبار المحكي المرجع في وحدة صفات الحروف يتمتع بصدق وثبات جيدين. كلمات مفتاحية: الاختبارات المحكية المرجع، الاختبارات المرجعية للمحك، درجة القطع، التربية الإسلامية، التجويد، الصف الحادي عشر، سلطنة عمان
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية