وثيقة

بناء اختبار تشخيصي مرجع للمحك في الأنماط الإملائية لمادة اللغة العربية للصف الخامس الأساسي بسلطنة عمان

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to develop a criterion-referenced test to determine to what extent that grade five basic education students in Oman master spelling pattems of the Arabic language and to specify the appropriate cut-off scores for mastery decisions depending on their ability in spelling patterns. Moreover, the study investigated the psychometric properties of the mastery decisions based on the test scores. To achieve the aim of this study, the development of the test went through several stages: the test content was specified, behavioral objectives were analyzed, the test items were written according to Pophom standard test and descriptive validity was well measured. A pilot sample of 262 students from grades 3,4,5 was administered to obtain the initial psychometric properties of the test Then, the reliability and validity were examined. Using contrasting groups, the cut-off scores was determined to classify grade five stude abilities in Spelling patterns. The test was conducted to stratified sample of 999 students from Muscat region. The highest 50% of grade five students were assumed to be a mastery group and grades 3 and 4 students were assumed to be non mastery groups. Two cut-off scores were obtained from the total Spelling patterns score in addition to the other 31 behavioral objectives. The results revealed that the cut-off scores of the Spelling patterns were less than the common mastery level. The psychometric properties of the mastery classification decisions of grade five students were determined and the results showed that the test of Spelling pattems of the Arabic language had functional validity and high reliability.
الملخص العربي
تهدف الدراسة إلى سيناء اختبار تشخیص مرجع للمحك يقيس من إتقان طلبة الصف الخامس الأساسي بسلطنة عمان للأنماط الأمنية في مادة اللغة العربية، وتحديد درجات القطع المناسبة لتصنيفهم حسب إتقانهم التلال الأنماط، كما تسعى إلى كشف الخصائص السيكومترية القرارات تصنيف إتقان الطلبة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم بناء اختبار تشخيصي مرجع للمحلي في الأنماط الإملائية وفق خطوات منها: تحي النطاق السلوكي، حصر وتحكيم الأهداف السلوكية، بناء مفردات الاختبار طبقا لطريقة مواصفات الاختبار لبوبام Popham، ثم تحكيمها للتحقق من صدقها الوصفي، وإيجاد الخصائص السيكومترية الأولية للاختبار : طبق على عينة استطلاعية تتكون من 262 طالبا وطالبة من الصفوف الثالث والرابع والخامس الأساسي، وقد تم التحقق من ثبات الأخبار وصدق نطاقه السلوكي. كما حددت درجات القطع باستخدام طريقة المجموعات المتقابلة لتصنيف إتقان طلبة الصف الخامس الأساسي للأنماط الإملائية، حيث تم تطبيق الاختبار التشخيصي على عينة عنقودية مؤلفة من 999 مطالبا وطالبة من محافظة مسقط، على اعتبار أن أعلى 50% من طلبة الصف الخامس الأساسي المجموعة المتانة، بينما جميع طلبة كل من الصفوف الثالث والرابع الأساسي المجموعة غير المتقنة، وقد استخرجت درجنا نلع على مستوى الدرجة الكلية الاختيار، وعلى مستوى كل هدف من الأهداف السلوكية الإحدى والثلاثين للأنماط الإملائية، أظهرت النتائج أن درجات القطع أقل من درجات القطع الشائعة، فتم التحقق من الخصائص السيكومترية القرارات تصنيف طلبة الصف الخامس الأساسي إلى متقنين وغير متقنين، حيث أشارت النتائج إلى أن الاختبار التشخيصي المرجع للمحك في الأنماط الإملائية يتمتع بصق وظيفي وشات مرتفع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
0
الساعدي، عبد الله بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
9
1
الجملي، وضيحة.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2024-05-01
مقالات الدوريات
2
0
أبو طالب, عادل.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07
مقالات الدوريات
1
0
Al-Balushi, Rashid.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017