وثيقة
بناء مقياس للميول المهنية لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to development a scale that measures vocational interests among tenth graders in Oman. The initial form of the scale included 114 positive items distributed over 11 factors. The respondents respond to each item on a 3-point scale (Highly interested; Moderately interested, and Not interested) that is scored 1, 2, and 3 respectively. The facial validity was examined using a panel of 16 judges which recommended deleting 17 items and modifying 13 others. Thus, the pre-final version of the scale consisted of 97 items distributed over 11 factors. The scale was administered to 500 tenth graders enrolled in the academic year of 2012/2013 in Muscat, Aldakhiliyah, and Alsharqiyah North region.
The construct validity of the scale was examined using confirmatory factor analysis wherein a number of statistics indicated the fit of the confirmatory factor analysis model to the data of the present study after deleting several items with low loadings. The final form of the scale consisted of 86 items distrusted over 11 factors. The convergent validity was examined using Pearson's correlation between the scale of the present study (as being prepared by the researcher) and the Omani version of the Holland Vocational Interests Scale (Al-Brashdi, 2009) for a sub-sample of 86 students. All correlation coefficients were found to be statistically significant except for the correlation coefficient between the Reality factor on Holland's scale and the Social factor on the scale of the present study. The correlations coefficients ranged from 0.86 to 0.25. The correlation for the total scores of the two scales was 0.85.
The reliability of the scale was examined using the internal consistency coefficient using the Cronbach's alpha coefficient that ranged from 0.64 to 0.85 and was 0.94 for the whole scale. The test-retest reliability coefficient over a period of 2 weeks for the data of 50 students was 0.80
The means differences analyses using independent samples t-Test revealed significant differences between males and females for factors of the Vocational Interests Scale as well as for the total score of the scale. The norms for the sample of the study were obtained using percentile ranks. Several recommendations and suggestions for future research were presented.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس للميول المهنية لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان، حيث اشتمل المقياس في صورته الأولية على 114 عبارة موجبة موزعة على أحد عشر محورا، ويستجيب المفحوص على كل عبارة وفق تدرج ثلاثى هو (أميل إليه بدرجة كبيرة، أميل إليه بدرجة متوسطة، لا أميل إليه)، وتقابله الدرجات (3، 2، 1) على الترتيب. و للتحقق من الصدق الظاهري للمقياس تم عرض المقياس على لجنة مكونة من 16 محكما، والتي أوصت بحذف 17 عبارة، و تعدیل 13 عبارة، وبذلك تكون المقياس في صورته شبه النهائية من 97 عبارة موزعة على أحد عشر محورا، وقد تم تطبيق المقياس بعد التحكيم على عينة قوامها 500 طالب وطالبة من الصف العاشر بمحافظات مسقط والداخلية والشرقية شمال، والمسجلين للعام الدراسي 2012 / 2013م.
وتم التحقق من الصدق العاملي للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، حيث أظهرت عدد من المؤشرات الإحصائية تطابق نموذج التحليل العاملي التوكيدي مع بيانات الدراسة الحالية بعد حذف بعض العبارات التي حظيت بقيم تشبعات منخفضة، وبذلك تكون المقياس في صورته النهائية من 86 عبارة موزعة على أحد عشر محورا. وبالنسبة للصدق التلازمي، فقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون لبيانات 76 طالبا وطالبة من عينة الدراسة، وذلك بين المقياس وبين الصورة العمانية لمقياس هولاند للميول المهنية (البراشدي، 2009)، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا - وذلك باستثناء معامل الارتباط بين محور الواقعية على مقياس هولاند ومحور الاجتماعية على أداة الدراسة التي أعدتها الباحثة- حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بین 0.86 و 0.26 ، بينما بلغ معامل الارتباط للدرجة الكلية للمقیاسین 0.85.
و بالنسبة لثبات المقياس، فقد تم التحقق منه باستخدام معامل الاتساق الداخلي، حيث تراوحت قيم معامل ثبات ألفا كرونباخ بين 0.94 و 0.85 ، وبلغ معامل ثبات المقياس ككل 0.94 بالإضافة إلى استخدام طريقة إعادة التطبيق على 50 طالبا وطالبة من عينة الدراسة بفاصل زمني وقدره أسبوعين، وبلغ معامل الارتباط بين التطبيقين 0.80.
وأظهرت نتائج تحليل فروق المتوسطات باستخدام اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين أن هناك فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في الميول المهنية في جميع أبعاد مقياس الميول المهنية وكذلك في الدرجة الكلية للمقياس، حيث تم اشتقاق معايير لعينة الدراسة باستخدام الرتب المئينية، والخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
وتم التحقق من الصدق العاملي للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، حيث أظهرت عدد من المؤشرات الإحصائية تطابق نموذج التحليل العاملي التوكيدي مع بيانات الدراسة الحالية بعد حذف بعض العبارات التي حظيت بقيم تشبعات منخفضة، وبذلك تكون المقياس في صورته النهائية من 86 عبارة موزعة على أحد عشر محورا. وبالنسبة للصدق التلازمي، فقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون لبيانات 76 طالبا وطالبة من عينة الدراسة، وذلك بين المقياس وبين الصورة العمانية لمقياس هولاند للميول المهنية (البراشدي، 2009)، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا - وذلك باستثناء معامل الارتباط بين محور الواقعية على مقياس هولاند ومحور الاجتماعية على أداة الدراسة التي أعدتها الباحثة- حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بین 0.86 و 0.26 ، بينما بلغ معامل الارتباط للدرجة الكلية للمقیاسین 0.85.
و بالنسبة لثبات المقياس، فقد تم التحقق منه باستخدام معامل الاتساق الداخلي، حيث تراوحت قيم معامل ثبات ألفا كرونباخ بين 0.94 و 0.85 ، وبلغ معامل ثبات المقياس ككل 0.94 بالإضافة إلى استخدام طريقة إعادة التطبيق على 50 طالبا وطالبة من عينة الدراسة بفاصل زمني وقدره أسبوعين، وبلغ معامل الارتباط بين التطبيقين 0.80.
وأظهرت نتائج تحليل فروق المتوسطات باستخدام اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين أن هناك فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في الميول المهنية في جميع أبعاد مقياس الميول المهنية وكذلك في الدرجة الكلية للمقياس، حيث تم اشتقاق معايير لعينة الدراسة باستخدام الرتب المئينية، والخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية