وثيقة
برنامج ارشاد جمعي مقترح لخفض الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى.
المصدر
رسالة ماجستير
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2011
اللغة
اللغة العربية
الموضوع
الموضوعات (الاسم)
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض الشعور بالوحدة
النفسية لدى طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى. وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي
المقترح بناءً على الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث، وتقصي أهم مصادر الوحدة
النفسية التي تواجهها طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى، وبالإستناد إلى الأدب النظري
الذي كتب في هذا المجال، إضافة إلى الدراسات السابقة والمتعلقة بالموضوع والتي هدفت
إلى بناء برامج إرشادية لخفض الوحدة النفسية، ومن أبرز هذه الدراسات (شيبي، ٢٠٠٥؛
، ۲۰۱۰؛ طشطوش، ۲۰۰۷؛ خوج، ۲۰۰۲؛ ملحم، ۲۰۱۰). التوبي،
وقد تكون هذا البرنامج الإرشاد الجمعي المقترح من (۱۳) جلسة إرشادية ومن
المقترح تطبيقها بواقع جلسه أو جلستين في الأسبوع وقد تراوحت المدة الزمنية المقترحة
لجلسات هذا البرنامج ما بين (٦٠ - ٩٠) دقيقة. وقد هدفت الجلسة الإرشادية الأولى إلى
التعارف وبناء العلاقة الإرشادية القائمة على الألفة والثقة بين المرشد وأعضاء المجموعة
الإرشادية، وكذلك تعريف أعضاء المجموعة الإرشادية بالبرنامج وأهدافه، كما يتم فيها تحديد
واجبات وحقوق كل عضو من أعضاء المجموعة الإرشادية، أما الجلسة الإرشادية الثانية فقد
هدفت إلى التعرف على توقعات المشاركين في البرنامج الإرشادي، وتنمية العمل الجماعي
والتعاوني عند أعضاء المجموعة الإرشادية، أما الجلسة الإرشادية الثالثة فقد هدفت إلى
تعريف المجموعة الإرشادية بمفهوم الوحدة النفسية، مصادرها ومظاهرها وأساليب
مواجهتها. أما الجلسات من الرابعة وحتى الثانية عشر فقد هدفت إلى التخفيف من حدة
الوحدة النفسية. وقد اقترح الباحث لتنفيذ البرنامج الإرشادي، وتحقيق أهداقة مجمو عة منى الأساليب
الإرشادية تمثلت في : النمذجة ولعب الأدوار أسلوب التخيل أسلوب الإسترخاء، توكيد
الذات، التغذية الراجعة المناقشة والتلخيص، المحاضرة المبسطة، التعزيز، الواجب البيتي،
بالإضافة اقترح الباحث أسلوب الإنصات إلى تلاوة القرآن الكريم، والدعاء والذكر.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترح الباحث الأدوات
التالية: جهاز حاسب آلي جهاز بروكسيما، جهاز العرض فوق الرأس، جهاز تسجيل
شفافيات أوراق كتابة ، أقلام كتابة سبورة، أقلام سبورة
وفي الختام يأمل الباحث أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي المقترح من قبل
المعنيين والمهتمين بالسكنات الداخلية لطالبات جامعة نزوى، كما يوصي الباحث بتطبيق هذا
البرنامج لمن يرغب من الباحثين والمتخصصين والمرشدين النفسيين والأخصائيين
الاجتماعيين في سلطنة عمان، وذلك بهدف تقصي فاعليته في خفض الوحدة النفسية لدى
طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى.
النفسية لدى طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى. وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي
المقترح بناءً على الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث، وتقصي أهم مصادر الوحدة
النفسية التي تواجهها طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى، وبالإستناد إلى الأدب النظري
الذي كتب في هذا المجال، إضافة إلى الدراسات السابقة والمتعلقة بالموضوع والتي هدفت
إلى بناء برامج إرشادية لخفض الوحدة النفسية، ومن أبرز هذه الدراسات (شيبي، ٢٠٠٥؛
، ۲۰۱۰؛ طشطوش، ۲۰۰۷؛ خوج، ۲۰۰۲؛ ملحم، ۲۰۱۰). التوبي،
وقد تكون هذا البرنامج الإرشاد الجمعي المقترح من (۱۳) جلسة إرشادية ومن
المقترح تطبيقها بواقع جلسه أو جلستين في الأسبوع وقد تراوحت المدة الزمنية المقترحة
لجلسات هذا البرنامج ما بين (٦٠ - ٩٠) دقيقة. وقد هدفت الجلسة الإرشادية الأولى إلى
التعارف وبناء العلاقة الإرشادية القائمة على الألفة والثقة بين المرشد وأعضاء المجموعة
الإرشادية، وكذلك تعريف أعضاء المجموعة الإرشادية بالبرنامج وأهدافه، كما يتم فيها تحديد
واجبات وحقوق كل عضو من أعضاء المجموعة الإرشادية، أما الجلسة الإرشادية الثانية فقد
هدفت إلى التعرف على توقعات المشاركين في البرنامج الإرشادي، وتنمية العمل الجماعي
والتعاوني عند أعضاء المجموعة الإرشادية، أما الجلسة الإرشادية الثالثة فقد هدفت إلى
تعريف المجموعة الإرشادية بمفهوم الوحدة النفسية، مصادرها ومظاهرها وأساليب
مواجهتها. أما الجلسات من الرابعة وحتى الثانية عشر فقد هدفت إلى التخفيف من حدة
الوحدة النفسية. وقد اقترح الباحث لتنفيذ البرنامج الإرشادي، وتحقيق أهداقة مجمو عة منى الأساليب
الإرشادية تمثلت في : النمذجة ولعب الأدوار أسلوب التخيل أسلوب الإسترخاء، توكيد
الذات، التغذية الراجعة المناقشة والتلخيص، المحاضرة المبسطة، التعزيز، الواجب البيتي،
بالإضافة اقترح الباحث أسلوب الإنصات إلى تلاوة القرآن الكريم، والدعاء والذكر.
ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترح الباحث الأدوات
التالية: جهاز حاسب آلي جهاز بروكسيما، جهاز العرض فوق الرأس، جهاز تسجيل
شفافيات أوراق كتابة ، أقلام كتابة سبورة، أقلام سبورة
وفي الختام يأمل الباحث أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي المقترح من قبل
المعنيين والمهتمين بالسكنات الداخلية لطالبات جامعة نزوى، كما يوصي الباحث بتطبيق هذا
البرنامج لمن يرغب من الباحثين والمتخصصين والمرشدين النفسيين والأخصائيين
الاجتماعيين في سلطنة عمان، وذلك بهدف تقصي فاعليته في خفض الوحدة النفسية لدى
طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية