وثيقة

برنامج إرشاد جمعي مقترح لتنمية النمو الأخلاقي لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان.

المصدر
رسالة ماجستير
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2013
اللغة
اللغة العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aims to build a collective counseling program for the development of moral growth for the first cycle basic education students in the Sultanate of Oman and make it ready to be applied by stakeholders who wish to use it such as researchers, and those whom may concern and physiological consolers in the Sultanate of Oman to develop the moral growth for the first cycle basic education students in the Sultanate of Oman. This proposed collective counseling program has been on the basis of the theoretical literature who wrote about the moral development as well as the previous studies which guidance programs. Therefore, I mainly used some studies such as (Al Hadrami, 2012; AS'aqr, 2005; Atobi, 2010; AN'sir, 2009). The proposed counseling program consisted of 13 sessions. The researcher suggested to apply it as two sessions per week. The duration of each session was about 45 minutes almost same as the class period duration. The first and the second session were aimed to introduce the members of counseling group and the consoler and introducing themselves to each other. As well as building the confidence and familiarity. The concept of development of moral has been introduced in sessions three and four. The sessions fifth to the twelfth was aimed at the developing of moral growth of the sample targeted of the proposed collective counseling program. Whereas, the thirteenth session was aimed to close the Proposed collective counseling program. To apply this guidance program, the researcher suggested many guiding ways such as discussion, feedback, encouragement, homework, summarising, modeling, simple lecture, role play, problem solving, assertiveness, imagination, asking questions assessment and singing. Moreover, the researcher suggested, listening to holy Quran style. The researcher suggested many tools to help to apply the previous styles such as: whiteboard, markers, Proxima monitor, computer, display screen, skills practice cards that included in the program and sessions assessment cards. To conclude, researchers hopes that psychologists and the social psychologists in Sultanate of Oman get benefits of this program for the purposes of improving the moral development for the first cycle basic education students. The researcher hopes that this program is effective in improving the moral development for the first cycle basic education students in the Sultanate of Oman.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي لتنمية النمو الأخلاقي لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، و جعله جاهزا للتطبيق من قبل من يرغب من الباحثين و المهتمين والمرشدين النفسيين في سلطنة عمان لتنمية النمو الأخلاقي لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان
وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشاد الجمعي المقترح بالاستناد إلى الأدب النظري الذي كتب حول النمو الأخلاقي، إضافة إلى الدراسات السابقة التي هدفت إلى بناء برامج إرشادية و قد تمت الاستفادة بشكل رئيسي من دراسات الحضرمي 2012؛ الصقر ، 2005؛ التوبي، 2010؛
الناصر، 2009) و قد تكون برنامج الإرشاد الجمعي المقترح في هذه الدراسة من (13) جلسة إرشادية و
تقترح الباحثة تطبيقه بواقع جلستين في الأسبوع، و تتراوح المدة الزمنية للجلسة الواحدة (45)
دقيقة بواقع حصة دراسية. وهدفت الجلسة الأولى والثانية إلى التعارف و بناء الثقة و الألفة بين المرشدة و أعضاء المجموعة الإرشادية و بين أعضاء المجموعة الإرشادية مع بعضهم بعضا .
أما الجلسة الثالثة والرابعة فقد هدفت إلى تعريف طلبة المجموعة الإرشادية على مفهوم النمو الأخلاقي.
أما الجلسات من الخامسة و حتى الثانية عشر فقد هدفت إلى تنمية النمو الأخلاقي لدى أفراد العينة المستهدفة ببرنامج الإرشاد الجمعي المقترح أما الجلسة الثالثة عشر فقد هدفت إلى إنهاء جلسات برنامج الإرشاد الجمعي المقترح
و قد اقترحت الباحثة لتنفيذ البرنامج الإرشادي و تحقيق أهدافه مجموعة من الأساليب الإرشادية تمثلت في المناقشة و التغذية الراجعة و التعزيز، و الواجب البيتي، والتلخيص، و
النمذجة، و المحاضرة المبسطة، و لعب الأدوار، وحل المشكلات و توكيد الذات، و التساؤل و التخيل و التقويم و الإنشاد. بالإضافة إلى ذلك اقترحت الباحثة أسلوب الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم.
و لغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة الأدوات الآتية: سبورة حائطية، أقلام، جهاز عرض (بروكسيما)، جهاز حاسب آلي شاشة عرض بطاقات التدريب على المهارات التي تضمنها البرنامج، بطاقات تقييم الجلسات.
و في الختام تأمل الباحثة أن يتم الاستفادة من هذا البرنامج من قبل المرشدين النفسيين و الاختصاصيين الاجتماعين في سلطنة عمان وذلك لغايات تنمية النمو الأخلاقي لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، حيث تأمل الباحثة أن يكون لهذا البرنامج فاعلية في تنمية النمو
الأخلاقي لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
5
1
الرواحي، تميم بن حمد بن عبيد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
9
0
الحسنية، أمل بنت سعيد بن محمد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الجابرية، نورة بنت سعيد.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
10
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الفارسية، فضيلة بنت علي بن صالح.
جامعة نزوى
2013