وثيقة
دراسة مقارنة لمستوى الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر وآبائهم في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to find out the level of career awareness among the grade 12 pupils and their fathers in Oman and had a comparison between them in the light of some variables (father's level of education, family income, and father's age). The sample of the study consisted of 312 grade 12 pupils, 152 males and 160 females. The sample also consisted of 312 fathers of the pupils. For the purpose of this study, a scale was designed to find out the career awareness for both pupils and their fathers. This scale consisted of 47 items divided into six fields which are: field of career guidance activities, field of attitudes towards work, field of career attitudes and abilities, field of career decision making, field of career concern, and field of career planning field. The reliability and the validity of this scale was checked and approved. The findings of this study revealed that the level of career awareness in general was higher than the educationally accepted mean of the level of career awareness among the pupils and their fathers. Also, it revealed that the levels of different fields (the six fields) of career awareness for grade 12 pupils and the fathers were higher than the educationally accepted mean. In addition, there were statistical significant differences in the career awareness level for the pupils and the fathers in general in favor of grade 12 pupils.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر وآبائهم سلطنة عمان، والمقارنة بينهم في ضوء بعض المتغيرات المستوى التعليمي للأب، مستوى دخل الأسرة، عمر الأب، وتكونت عينة الدراسة من (312) من طلبة الصف الثاني عشر، حيث بلغ عدد الطلبة الذكور (152)، والإناث (160)، ويقابل هؤلاء الطلبة آبائهم الذين بلغوا (312) شخصاً.
ولأغراض هذه الدراسة تم تصميم مقياس موحد للوعي المهني لكل من الطلبة والآباء، وقد تضمن هذا المقياس (47) فقرة موزعة على ستة مجالات وهي مجال أنشطة التوجيه المهني، ومجال الاتجاه نحو العمل، ومجال الميول والقدرات المهنية ومجال اتخاذ القرار المهني، ومجال الاهتمام المهني، ومجال التخطيط المهني. وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الوعي المهني بشكل عام أعلى من المتوسط المقبول تربوياً لمستوى الوعي المهني بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر، وكذلك بالنسبة لآبائهم، وأن مستويات مجالات الوعي المهني لطلبة الصف الثاني عشر وعددها (6) قد جاءت جميعاً أعلى من المتوسط المقبول تربوياً وكذلك بالنسبة للآباء، كما أظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني بشكل عام لدى طلبة الصف الثاني عشر وآبائهم ولصالح طلبة الصف الثاني عشر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب، ومستوى دخل الأسرة، وعمر الأب، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني لدى آباء طلبة الصف الثاني عشر تبعاً لمتغير المستوى التعليمي، ومستوى دخل الأسرة، والعمر.
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بإجراء المزيد من الدراسات حول موضوع الوعي المهني في ضوء متغيرات أخرى، ووفق الجوانب المعرفية والمهارية للوعي المهني. وتشجيع مختلف الجهات والمؤسسات على تفعيل أدوارها في تنمية الوعي المهني لدى الطلبة والآباء.
ولأغراض هذه الدراسة تم تصميم مقياس موحد للوعي المهني لكل من الطلبة والآباء، وقد تضمن هذا المقياس (47) فقرة موزعة على ستة مجالات وهي مجال أنشطة التوجيه المهني، ومجال الاتجاه نحو العمل، ومجال الميول والقدرات المهنية ومجال اتخاذ القرار المهني، ومجال الاهتمام المهني، ومجال التخطيط المهني. وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الوعي المهني بشكل عام أعلى من المتوسط المقبول تربوياً لمستوى الوعي المهني بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر، وكذلك بالنسبة لآبائهم، وأن مستويات مجالات الوعي المهني لطلبة الصف الثاني عشر وعددها (6) قد جاءت جميعاً أعلى من المتوسط المقبول تربوياً وكذلك بالنسبة للآباء، كما أظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني بشكل عام لدى طلبة الصف الثاني عشر وآبائهم ولصالح طلبة الصف الثاني عشر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني لدى طلبة الصف الثاني عشر تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب، ومستوى دخل الأسرة، وعمر الأب، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوعي المهني لدى آباء طلبة الصف الثاني عشر تبعاً لمتغير المستوى التعليمي، ومستوى دخل الأسرة، والعمر.
وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بإجراء المزيد من الدراسات حول موضوع الوعي المهني في ضوء متغيرات أخرى، ووفق الجوانب المعرفية والمهارية للوعي المهني. وتشجيع مختلف الجهات والمؤسسات على تفعيل أدوارها في تنمية الوعي المهني لدى الطلبة والآباء.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية