وثيقة
الاتجاهات نحو التعليم المهني وعلاقته بالوعي والاهتمامات المهنية لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to know the attitude's levels towards vocational
teaching and and its relationship with vocational interests and awareness for grade 10
students in Sultanate of Oman. The sample consists of 780 students, (393) males and
(387) females from grade 10 (basic and general) in government schools that follow to
the Ministry of Education in North Al-Bettina Region.
To answer questions of this study, the researcher developed three measures:
The first one is to measure attitudes towards vocational teaching. The second one is to
measure vocational awareness, and the third one is to measure vocational interests.
The face validity of the three measures has been asserted by 14 expert judges in
educational psychology and methods of teaching. The reliability of the three measures
has been tested through internal consistercg by using Alfa Cronbach which showed
high coefficierts for the three measures, that is (0.825), (0.882) and (0,888) successively.
To answer the study questions, the researcher computed the standard deviations
means, Pearson correlation coefficients and T-test to compare between males and
females. The study findings are: Grade 10 students' attitudes towards vocational
teaching are slightly positive also, there is a significant correlation at (0.01) level between attitudes toward vocational teaching and awareness, also there is a
significant correlation at (0.01) level between attitudes toward vocational teaching
and interests, and there is no significant difference between male and female students'
attitudes toward vocational interests.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة الى تعرف مستوى الاتجاهات نحو التعليم المهني وعلاقته بالوعي والاهتمامات المهنية
لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان. تألفت عينة الدراسة من (780) طالبا وطالبة (393) طالب و 387
طالبة من طلبة الصف العاشر العام والأساسي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير ثلاثة مقاييس الأول
لقياس الاتجاه نحو التعليم المهني، والثاني لقياس الوعي المهني والثالث لقياس الاهتمامات المهنية. وتم
التحقق من صدق المقاييس الثلاثة باستخدام الصدق الظاهري؛ وذلك من خلال عرضها على اربعة عشر محكما
من ذوي الخبرة والاختصاص من قسم علم النفس التربوي، والمناهج وطرق التدريس، وكذلك باستخدام صدق
البناء بين فقرات المقياس والمجالات والمقياس ككل. كما تم التحقق من ثبات الأداة من خلال حساب ثباتها
باستخدام معادلة كرومباخ ألفا للاتساق الداخلي حيث بلغ معامل الثبات لمقياس الاتجاه نحو التعليم المهني
(0.825). ومعامل الثبات لمقياس الوعي المهني (0.882). ومعامل الثبات لمقياس الاهتمامات المهنية
(0.888). وللاجابة عن السؤال الأول فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وللإجابة
عن السؤال الثاني والثالث فقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون. أما السؤال الرابع فتمت الإجابة باستخدام
اختبار (ت) للمقارنة بين الذكور والإناث. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي:
أن اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني كانت إيجابية بدرجة متدنية. حيث تم اثبات ارتباط
دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الاتجاه نحو التعليم المهني والوعي المهني لدى أفراد عينة الدراسة في
مقياس الوعي المهني؛ وكذلك اثبات ارتباط دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الاتجاه نحو التعليم المهني
والاهتمامات المهنية لدى أفراد عينة الدراسة في مقياس الاهتمامات المهنية. وعدم وجود فروق بين الطلاب
والطالبات في الاتجاه نحو التعليم المهني.
لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان. تألفت عينة الدراسة من (780) طالبا وطالبة (393) طالب و 387
طالبة من طلبة الصف العاشر العام والأساسي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير ثلاثة مقاييس الأول
لقياس الاتجاه نحو التعليم المهني، والثاني لقياس الوعي المهني والثالث لقياس الاهتمامات المهنية. وتم
التحقق من صدق المقاييس الثلاثة باستخدام الصدق الظاهري؛ وذلك من خلال عرضها على اربعة عشر محكما
من ذوي الخبرة والاختصاص من قسم علم النفس التربوي، والمناهج وطرق التدريس، وكذلك باستخدام صدق
البناء بين فقرات المقياس والمجالات والمقياس ككل. كما تم التحقق من ثبات الأداة من خلال حساب ثباتها
باستخدام معادلة كرومباخ ألفا للاتساق الداخلي حيث بلغ معامل الثبات لمقياس الاتجاه نحو التعليم المهني
(0.825). ومعامل الثبات لمقياس الوعي المهني (0.882). ومعامل الثبات لمقياس الاهتمامات المهنية
(0.888). وللاجابة عن السؤال الأول فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وللإجابة
عن السؤال الثاني والثالث فقد تم حساب معامل ارتباط بيرسون. أما السؤال الرابع فتمت الإجابة باستخدام
اختبار (ت) للمقارنة بين الذكور والإناث. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي:
أن اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو التعليم المهني كانت إيجابية بدرجة متدنية. حيث تم اثبات ارتباط
دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الاتجاه نحو التعليم المهني والوعي المهني لدى أفراد عينة الدراسة في
مقياس الوعي المهني؛ وكذلك اثبات ارتباط دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الاتجاه نحو التعليم المهني
والاهتمامات المهنية لدى أفراد عينة الدراسة في مقياس الاهتمامات المهنية. وعدم وجود فروق بين الطلاب
والطالبات في الاتجاه نحو التعليم المهني.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية