وثيقة
درجة ممارسة مديري المدارس للتخطيط الاستراتيجي وعلاقته بتطوير الأداء في مدارس محافظة مسقط.
عناوين أخرى
The degree to which school principals' practice strategic planning and its relationship to developing performance in schools in the Governorate of Muscat
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the degree of school principals practice of strategic
planning and its relationship to developing performance in schools in the Governorate of
Muscat to reveal the correlation between school principals practice of strategic planning
in developing performance and to reveal the significance of the differences in the averages
of the Muscat Governorate school principals estimates of the degree of strategic planning
and performance development. According to the variables of the study of gender, academic
qualification and the variable of years of practical experience. So, to achieve the objectives
of the study, the researcher used the descriptive approach and a questionnaire consisting
of (43) items was prepared, and the study sample reached (146) managers. The statistical
analysis was done using arithmetic averages, standard deviations, and coefficients.
Correlation, (T) test and analysis of unilateral variance and among the most important
findings of the study are:
• The degree of approval of the sample members for the practice of school principals
in the Muscat Governorate for strategic planning and performance development was
very high.
• There is a strong positive correlation relationship with statistical significance at the
level of statistical significance (α = 0.01) between the averages of the sample members
estimates of the degree of school principals practice of strategic planning and the
averages of the sample individuals estimates of performance development in the
schools of Muscat Governorate.
• There are statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05)
between the averages of the sample individuals 'estimates due to the gender variable in
the axis of strategic planning and performance development, and in favor of females.
• There are no statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05)
between the averages of the sample members estimates of the degree of school
principals practice of strategic planning and the development of performance in the
schools of Muscat Governorate due to the scientific qualification variable, years of
practical experience.
According to the results of the field study, and access to the theoretical literature
the proposed procedures were developed to develop the practice of school principals for
strategic planning, and its relationship to developing performance in schools in the
Governorate of Muscat
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس للتخطيط الاستراتيجي،
وعلاقته بتطوير الأداء في مدارس محافظة مسقط، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين ممارسة
مديري المدارس للتخطيط الاستراتيجي بتطوير الأداء، والكشف عن دلالة الفروق في متوسطات
تقديرات مديري مدارس محافظة مسقط لدرجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء وفقا
لمتغيرات دراسة الجنس، والمؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة العملية، ولتحقيق أهداف الدراسة
استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة مكونة من (43) فقرة، وبلغت عينة الدراسة
(146) مديرا ومديرة، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار )ت(، وتحليل التباين الآحادي، ومن أهم النتائج التي
توصلت إليها الدراسة هي:
• بلغت درجة موافقة أفراد العينة لممارسة مديري المدارس بمحافظة مسقط للتخطيط
الاستراتيجي وتطوير الأداء، درجة عالية جدا.
• توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية
)0.01= α )بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس للتخطيط
الاستراتيجي، وبين متوسطات تقديرات أفراد العينة بتطوير الأداء في مدارس محافظة مسقط.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة )0.05= α )بين متوسطات تقديرات أفراد
العينة تعزى لمتغير الجنس في محور التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء، ولصالح الإناث.
• لا توجد فروق ذات داللة إحصـائية عند مسـتوى الدلالة )0.05= α )بين متوسـطات تقديرات
أفراد العينـة لـدرجـة ممـارســــة مـديري المـدارس للتخطيط الاســــتراتيجي، وتطوير الأداء في
مدارس محافظة مسقط تعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الخبرة العملية.
وعلى ضـوء نتائج الدراسـة الميدانية، والاطلاع على الأدب النظري، تم وضع الإجراءات
المقترحة لتطوير ممارســـة مديري المدارس للتخطيط الاســـتراتيجي، وعلاقته بتطوير الأداء في
مدارس محافظة مسقط.
وعلاقته بتطوير الأداء في مدارس محافظة مسقط، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين ممارسة
مديري المدارس للتخطيط الاستراتيجي بتطوير الأداء، والكشف عن دلالة الفروق في متوسطات
تقديرات مديري مدارس محافظة مسقط لدرجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء وفقا
لمتغيرات دراسة الجنس، والمؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة العملية، ولتحقيق أهداف الدراسة
استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة مكونة من (43) فقرة، وبلغت عينة الدراسة
(146) مديرا ومديرة، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات
المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار )ت(، وتحليل التباين الآحادي، ومن أهم النتائج التي
توصلت إليها الدراسة هي:
• بلغت درجة موافقة أفراد العينة لممارسة مديري المدارس بمحافظة مسقط للتخطيط
الاستراتيجي وتطوير الأداء، درجة عالية جدا.
• توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية
)0.01= α )بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس للتخطيط
الاستراتيجي، وبين متوسطات تقديرات أفراد العينة بتطوير الأداء في مدارس محافظة مسقط.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة )0.05= α )بين متوسطات تقديرات أفراد
العينة تعزى لمتغير الجنس في محور التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء، ولصالح الإناث.
• لا توجد فروق ذات داللة إحصـائية عند مسـتوى الدلالة )0.05= α )بين متوسـطات تقديرات
أفراد العينـة لـدرجـة ممـارســــة مـديري المـدارس للتخطيط الاســــتراتيجي، وتطوير الأداء في
مدارس محافظة مسقط تعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الخبرة العملية.
وعلى ضـوء نتائج الدراسـة الميدانية، والاطلاع على الأدب النظري، تم وضع الإجراءات
المقترحة لتطوير ممارســـة مديري المدارس للتخطيط الاســـتراتيجي، وعلاقته بتطوير الأداء في
مدارس محافظة مسقط.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية