وثيقة

درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط ومعوقاتها من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان.

المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The degree to which Islamic education teachers practice active learning strategies from the perspectives of school principals, their assistants and Senior teachers in the Governorate of Batinah South in the Sultanate of Oman.
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2022
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the Islamic Education teachers' practice for active learning strategies and their obstacles in Batinah South Government schools in the Sultanate of Oman from the point of views of school principals, their assistants and senior teachers. It aimed also to reveal the statistical differences among the teachers in terms of the extent of practicing active learning strategies. The researcher used the descriptive approach in this study. A random sample from the study participants was selected and consisted of (88) school principals, their assistants and senior teachers. The researcher used a questionnaire consisting of (35) statements and divided into two domains. The first domain is related to the Islamic Education teachers practicing active learning strategies and the second domain is related to the obstacles that Islamic Education teachers face in practicing active learning strategies that are related to the teacher, the student, the curriculum and the administrative system. The study concluded several results , the most important of which are the extent of Islamic Education teachers practice for active learning strategies from the point of view of school principals, their assistants and senior teachers, they came of a medium degree and there were statistically significant differences at the level of the function (a
الملخص العربي
هدفت الدراسة للتعرف على درجة معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط ومعوقاتها في مدارس جنوب الباطنة بسلطنة عُمان من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين الأوائل، والكشف عن الإحصائية بين المعلمين حول درجة تطبيق استراتيجيات التعلم النشط.
استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة من 88 من مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل في محافظة جنوب الباطنة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعـد الباحث استبانة مكونة من (35) فقرة، قسمت إلى محورين؛ حيث يتعلق المحور الأول بدرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط، بينما يتعلق المحور الثاني بالمعوقات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية في تطبيق استراتيجيات التعلم النشط والمتعلقة بالمعلم والطالب والمنهج الدراسي والنظام الإداري.
هدفت الدراسة لتحديد الخصائص السيكومترية من صدق وثبات الاستبيان حيث حظى الاستبيان بثبات مرتفع كما خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط بدرجة كبيرة, أما المعوقات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل, فجاءت بدرجة متوسطة، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,05α≤).
وتعزى تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التعلم النشط لمتغير الخبرة لصالح الفئة ذات سنوات الخبرة لمن يملك 15 سنة وأكثر، وأشارت لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05α≤) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات، ومن ضمنها مواصلة تدريب معلمي التربية الإسلامية على تطبيق المزيد مما يستجد من استراتيجيات التعلم النشط وقيام المشرفين التربويين والمعلمين الأوائل بتوجيه وإرشاد المعلمين إلى تطبيق التعلم النشط في حصصهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
7
0
توزلوكوفا، فيكتوريا.
عمادة البحث العلمي، جامعة السلطان قابوس.
2024-08-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الوشاحية, وفاء بنت سعيد بن صالح.
جامعة السلطان قابوس.
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
السنيدي, راشد بن سالم بن راشد.
جامعة السلطان قابوس.
2022