وثيقة
اتجاھات معلمي التربیة الإسلامیة ومعلماتھا في ســـلطنة ُعمان نحو استخدام المنصـة التعليمية Google classroom ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهم.
عناوين أخرى
Trends of Islamic Education Teachers in Oman towards the use of the educational platform 'Google Classroom' and obstacles to its use from their point of view
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at identifying the Trends of Islamic Education
Teachers in Oman towards the use of the educational platform 'Google
Classroom' and the obstacles they may be prevented from using during
the learning process from their point of view. The study sample consisted
of 180 male and female teachers, including 80 male teachers, 100 female
teachers as much as 50% of the original community of Islamic education
(Male and Female) teachers for grades (5-10) in basic education in Muscat
- Oman. To achieve the study's objectives, the researcher used the
descriptive curriculum. A two-axis questionnaire has been prepared. The
first is; Trends of Islamic Education Teachers in Oman towards the use of
the educational platform 'Google Classroom'. The second is; and the
obstacles they may be prevented from using during the learning process
from their point of view. The validity of the questionnaire has been
confirmed by presenting it to a group of arbitrators, the overall resolution
constant rate was (.878) and the first axis stabilizer (.934). To analyzed
the data, computational averages, standard deviations, T-test examination,
Cronbach Alpha and One- Way Anova were used.
The study's main findings include:
- The tendencies of most Islamic Education Teachers in Oman towards the
use of the educational platform 'Google Classroom' were positive.
- The impediments to using the educational platform 'Google Classroom'
from the education (males and females) teachers from their point of view
has been came with high level.
- Lack of statistically significant differences at the indicative level (α ≥ 0.05
) between the average of the trends of Islamic education (male and female
teachers) in Oman towards the use of the educational platform 'Google
Classroom' during the learning process, it is attributed to the type
variable.
- The absence of statistically significant differences at the indicative level
(α ≥ 0.05) between the average trends of Islamic education (male and
female teachers) in Oman towards the use of the educational platform
'Google Classroom'; the obstacles to their use during the learning process
are attributed to the variable of experience.
The study recommended that the e-learning infrastructure should be
reviewed, and work to develop curricula to convert the content of Islamic
education courses in an electronic form; permanent provision via the
educational platform 'Google Classroom'; to expand the circle of
scientific usefulness, IT professionals improve educational platform
capabilities 'Google Classroom'; to avoid the negatives that Islamic
education (male and female teachers) have agreed to exist.
The researcher suggested that a study be conducted to prepare a
proposed scenario for overcoming constraints that facing Islamic
Education (male and female) teachers in using the Educational Platform
'Google Classroom'.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها
في سلطنة عمان نحو استخدام المنصة التعليمية "Google classroom".
الفصول الدراسية والمعوقات التي قد تحول بينهم وبين استخدامها في أثناء العملية التعلمية من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة
من 180 معلماً ومعلمة، منهم 80 معلماً، و100 معلمة بنسبة قدرها 50% من المجتمع الأصلي من معلمي التربية الإسلامية
للصفوف (5-10) في التعليم الأساسي بمسقط- سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وأعدت استبانة مكونة من محورين. الاول هو؛ اتجاهات معلمي التربية الإسلامية بسلطنة عمان نحو استخدام
المنصة التعليمية "Google Classroom". والثاني هو؛ و ال
العوائق التي قد يمنعهم من استخدامها أثناء عملية التعلم
من وجهة نظرهم. وقد تم صحة الاستبيان
تأكيده بعرضه على مجموعة من المحكمين، القرار الشامل
وكان المعدل الثابت (.878) ومثبت المحور الأول (.934). لتحليلها
البيانات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار T،
تم استخدام كرونباخ ألفا وOne-Way Anova.
وتشمل النتائج الرئيسية للدراسة ما يلي:
- اتجاهات معظم معلمي التربية الإسلامية بسلطنة عمان نحو
وكان استخدام المنصة التعليمية "Google Classroom" إيجابيًا.
- معوقات استخدام المنصة التعليمية "Google Classroom"
من معلمي التربية (ذكور وإناث) من وجهة نظرهم
لقد جاء بمستوى عالٍ.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الإرشادي (α ≥ 0.05).
) بين متوسط اتجاهات التربية الإسلامية (ذكور وإناث).
المعلمين) في سلطنة عمان نحو استخدام المنصة التعليمية "Google classroom
"الفصل الدراسي" أثناء عملية التعلم، ويعزى إلى النوع
عامل.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المستوى الدلالي
(α ≥ 0.05) بين متوسط اتجاهات التربية الإسلامية (ذكور و إناث).
المعلمات) في سلطنة عمان نحو استخدام المنصة التعليمية
"Google classroom كلاس روم"؛ ومعوقات استخدامها أثناء عملية التعلم
تعزى لمتغير الخبرة .
وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التحتية للتعليم الإلكتروني
مراجعتها، والعمل على تطوير المناهج لتحويل المحتوى الإسلامي
دورات تعليمية في شكل إلكتروني؛ توفير دائم عبر
المنصة التعليمية "Google Classroom"؛ لتوسيع دائرة
الفائدة العلمية، يقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات بتحسين المنصة التعليمية
إمكانيات "Google Classroom"؛ لتجنب السلبيات التي إسلامية
التعليم (المعلمين والمعلمات) اتفقوا على الوجود.
واقترحت الباحثة إجراء دراسة لإعداد تصور مقترح للتغلب على المعوقات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في استخدام
المنصة التعليمية "Google classroom
في سلطنة عمان نحو استخدام المنصة التعليمية "Google classroom".
الفصول الدراسية والمعوقات التي قد تحول بينهم وبين استخدامها في أثناء العملية التعلمية من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة
من 180 معلماً ومعلمة، منهم 80 معلماً، و100 معلمة بنسبة قدرها 50% من المجتمع الأصلي من معلمي التربية الإسلامية
للصفوف (5-10) في التعليم الأساسي بمسقط- سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وأعدت استبانة مكونة من محورين. الاول هو؛ اتجاهات معلمي التربية الإسلامية بسلطنة عمان نحو استخدام
المنصة التعليمية "Google Classroom". والثاني هو؛ و ال
العوائق التي قد يمنعهم من استخدامها أثناء عملية التعلم
من وجهة نظرهم. وقد تم صحة الاستبيان
تأكيده بعرضه على مجموعة من المحكمين، القرار الشامل
وكان المعدل الثابت (.878) ومثبت المحور الأول (.934). لتحليلها
البيانات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار T،
تم استخدام كرونباخ ألفا وOne-Way Anova.
وتشمل النتائج الرئيسية للدراسة ما يلي:
- اتجاهات معظم معلمي التربية الإسلامية بسلطنة عمان نحو
وكان استخدام المنصة التعليمية "Google Classroom" إيجابيًا.
- معوقات استخدام المنصة التعليمية "Google Classroom"
من معلمي التربية (ذكور وإناث) من وجهة نظرهم
لقد جاء بمستوى عالٍ.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الإرشادي (α ≥ 0.05).
) بين متوسط اتجاهات التربية الإسلامية (ذكور وإناث).
المعلمين) في سلطنة عمان نحو استخدام المنصة التعليمية "Google classroom
"الفصل الدراسي" أثناء عملية التعلم، ويعزى إلى النوع
عامل.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المستوى الدلالي
(α ≥ 0.05) بين متوسط اتجاهات التربية الإسلامية (ذكور و إناث).
المعلمات) في سلطنة عمان نحو استخدام المنصة التعليمية
"Google classroom كلاس روم"؛ ومعوقات استخدامها أثناء عملية التعلم
تعزى لمتغير الخبرة .
وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التحتية للتعليم الإلكتروني
مراجعتها، والعمل على تطوير المناهج لتحويل المحتوى الإسلامي
دورات تعليمية في شكل إلكتروني؛ توفير دائم عبر
المنصة التعليمية "Google Classroom"؛ لتوسيع دائرة
الفائدة العلمية، يقوم متخصصو تكنولوجيا المعلومات بتحسين المنصة التعليمية
إمكانيات "Google Classroom"؛ لتجنب السلبيات التي إسلامية
التعليم (المعلمين والمعلمات) اتفقوا على الوجود.
واقترحت الباحثة إجراء دراسة لإعداد تصور مقترح للتغلب على المعوقات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في استخدام
المنصة التعليمية "Google classroom
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية