وثيقة
درجة تطبيق الشفافية الإدارية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان.
المعرف
الجساسي, محمد بن ناصر (2021). درجة تطبيق الشفافية الإدارية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
The degree of applying schools' principles to the administrative transparency and Its relationship with teachers' job satisfaction in Al Dhahira Governorate in Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The current study investigated the degree of schools' principles to the
administrative transparency and its relationship with teachers' job satisfaction in
Al Dhahira Governorate in Sultanate of Oman. It also investigated if there was any
statistically significance differences at the level of (α ≤ 0.05) on the sample's
responses due to the variables of gender, years of experience and academic
qualification.
In this descriptive study, questionnaire was used to collect data on a sample
consist of 407 participants. They were male and female teachers from Al Dhahira
Governorate.
The data analysis revealed that there was high level of administrative
transparency practice from the schools' principles at Al Dhahira Governorate
according to all dimensions of administrative transparency application. It also
revealed that there was a high level of teachers' job satisfaction at Al Dhahira
Governorate in Oman. Moreover, the study proposed that there was a very high
and positive statistically significant differences relation between the degree of
applying the administrative transparency of schools' principles and the job
satisfaction of teachers at Al Dhahira Governorate.
126
Based on the results, the study recommended training workshops for schools'
principles in terms of the administrative transparency containing ways and
procedures of raising awareness and applying transparency which may improve
the level of efficiency in the schools' principles work. It was also recommended to
include these workshops in the Specialized Institute of Professional Training.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الشفافية اإلدارية لدى مديري المدارس وعالقتها
بالرضا الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، والتعرف على مدى وجود فروق
دالة إحصائيًا عند مستوى الداللة )05.0≤α )في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس،
والخبرة، والمؤهل العلمي.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي االرتباطي، وذلك لمناسبته ألهداف الدراسة، كما تم
استخدام االستبانة لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من )314 )أربعمائة
وسبعة من المعلمين والمعلمات من محافظة الظاهرة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مديري مدارس محافظة الظاهرة يمارسون الشفافية اإلدارية بدرجة
ممارسة "كبيرة" لكل أبعاد تطبيق الشفافية اإلدارية إذ بلغ المتوسط الحسابي العام )05.4 ،(كما
أظهرت بأن مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان جاء
بمستوى"كبير" إذ بلغ المتوسط العام )92.3 ،)كما أثبتت الدراسة عن وجود عالقة ارتباط دالة
بين درجة تطبيق مديري المدارس في محافظة الظاهرة للشفافية اإلدارية ومستوى الرضا
إحصائياً
قوية جدا". ً الوظيفي لدى المعلمين بصورة موجبة وطردية، وذات عالقة "
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات داللة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول درجة
تطبيق الشفافية االدارية حسب متغير الجنس )لصالح االناث(، وحسب متغير المؤهل العلمي )لصالح
حملة بكالوريوس(، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات داللة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة
حول مستوى الرضا الوظيفي حسب متغير الجنس )لصالح اإلناث(.
وأوصت الدراسة بإقامة ورش تدريبية تعنى بموضوع الشفافية اإلدارية لمديري المدارس تتضمن
وسائل وإجراءات تطبيق الشفافية بهدف تعزيز المستوى الحالي من الشفافية، وتضمين موضوع
"كفاءة مديري المدارس في مجال تطبيق العدالة والمساواة" ضمن البرامج التدريبية لتأهيل وتدريب
قادة المدارس في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين خاصة وفي برامج وزارة التربية
والتعليم بشكل عام، وأوصت كذلك بتعزيز إدارات المدارس لجوانب الوعي بالشفافية ونشر ثقافتها
في العمل وربطها كوسيلة للتحسين والتطوير في البيئة المدرسية.
بالرضا الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، والتعرف على مدى وجود فروق
دالة إحصائيًا عند مستوى الداللة )05.0≤α )في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس،
والخبرة، والمؤهل العلمي.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي االرتباطي، وذلك لمناسبته ألهداف الدراسة، كما تم
استخدام االستبانة لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من )314 )أربعمائة
وسبعة من المعلمين والمعلمات من محافظة الظاهرة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مديري مدارس محافظة الظاهرة يمارسون الشفافية اإلدارية بدرجة
ممارسة "كبيرة" لكل أبعاد تطبيق الشفافية اإلدارية إذ بلغ المتوسط الحسابي العام )05.4 ،(كما
أظهرت بأن مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان جاء
بمستوى"كبير" إذ بلغ المتوسط العام )92.3 ،)كما أثبتت الدراسة عن وجود عالقة ارتباط دالة
بين درجة تطبيق مديري المدارس في محافظة الظاهرة للشفافية اإلدارية ومستوى الرضا
إحصائياً
قوية جدا". ً الوظيفي لدى المعلمين بصورة موجبة وطردية، وذات عالقة "
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات داللة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول درجة
تطبيق الشفافية االدارية حسب متغير الجنس )لصالح االناث(، وحسب متغير المؤهل العلمي )لصالح
حملة بكالوريوس(، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات داللة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة
حول مستوى الرضا الوظيفي حسب متغير الجنس )لصالح اإلناث(.
وأوصت الدراسة بإقامة ورش تدريبية تعنى بموضوع الشفافية اإلدارية لمديري المدارس تتضمن
وسائل وإجراءات تطبيق الشفافية بهدف تعزيز المستوى الحالي من الشفافية، وتضمين موضوع
"كفاءة مديري المدارس في مجال تطبيق العدالة والمساواة" ضمن البرامج التدريبية لتأهيل وتدريب
قادة المدارس في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين خاصة وفي برامج وزارة التربية
والتعليم بشكل عام، وأوصت كذلك بتعزيز إدارات المدارس لجوانب الوعي بالشفافية ونشر ثقافتها
في العمل وربطها كوسيلة للتحسين والتطوير في البيئة المدرسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية