وثيقة

درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة نزوى بسلطنة عمان.

عناوين أخرى
The degree of availability of the learning organization dimensions in University of Nizwa Sultanate of Oman
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the degree of availability of the learning organization dimensions in University of Nizwa. The descriptive method has been used depending on the Dimensions of Learning Organization Questionnaire (DLOQ) (Senge, 1990). It was applied to a sample of (57) faculty members from University of Nizwa. The study showed that the degree of availability of the learning organization dimensions in University of Nizwa was large in general in all dimensions. There were no statistically significant differences in the responses according to the variables of gender, type of department, and years of experience. Where there were statistically significant differences in academic rank variable between the associate professor and the lecturer (in favor of the rank of lecturer) in shared vision dimension. Based on these results, that the university Implement training courses for faculty members to develop their experiences, their educational and creative skills, provide incentives to support the continuous learning of faculty members, establish systems for sharing knowledge and information among faculty members for reference when needed.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة نزوى من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت استبانة أبعاد المنظمة المتعلمة التي وضعها سينج 1990 Senge لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة بلغت (٥٧) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر المنظمة المتعلمة في جامعة نزوى جاءت عالية بشكل عام وأيضاً عالية في جميع أبعاد أداة الدراسة، حيث جاء في المرتبة الأولى بعد النماذج الذهنية، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد الرؤية المشتركة، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة نزوى من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي ونوع القسم وسنوات الخبرة عند مستوى الدلالة الإحصائية (as0.05) في استجابات عينة الدراسة، أما في متغير الرتبة الأكاديمية فكشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد ما عدا بعد الرؤية المشتركة حيث كانت الفروق الإحصائية بين فئة أستاذ مساعد وفئة محاضر جميع حيث كانت الفروق لصالح فئة محاضر.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها تنفيذ الدورات التدريبية اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية لتطوير خبراتهم وتنمية مهاراتهم التعليمية والابتكارية، والعمل على توفير الحوافز والدعم اللازم للتعلم المستمر لأعضاء الهيئة التدريسية، وإنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة، والمعلومات بين أعضاء الهيئة التدريسية للرجوع إليها وقت الحاجة، وبذل إدارة الجامعة مزيداً من العناية والاهتمام بمعرفة أثر قراراتها في أداء الموظفين، ويتم ذلك عن طريق معرفة آراء أعضاء الهيئة التدريسية باستمرار قبل وبعد تطبيق القرارات الإدارية
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع