وثيقة
مستـوى توافـر أبعـاد الـمنظمة الـمتعلمة وعـلاقتهـا بثقافـة الإبـداع لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية.
المعرف
الراشدية, رضية بنت علي بن ناصر (2019). مستـوى توافـر أبعـاد الـمنظمة الـمتعلمة وعـلاقتهـا بثقافـة الإبـداع لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at identifying "The level of availability of the Learning Organization dimensions and their relationship to the creativity culture among the teachers of the cycle 2 schools in North Asharqeyah Governorate". The study used the descriptive method.
Additionally, a questionnaire was used to measure the culture of creativity among teachers that was designed using previous studies. After verifying the validity and reliability of the two tools, they were applied to a sample consisting of 281 teachers who were randomly selected. The sample represents 33.4% of the total study population 839.
The results showed the level of availability of the dimensions of the Learning Organization in schools of the cycle 2 in North Asharqia governorate is generally large in all dimensions except the demotion of "Creating Systems for Knowledge Sharing and Learning" that came at an average level.The results also showed that there were statistically significant differences in the availability of the dimensions of the Learning Organization due to the gender variable at the level of significance (0.05 α α) for the interest of females, while there were no statistically significant differences in the availability of dimensions of the Learning Organization attributable to variable years of experience. The results, moreover, showed that the level of availability of creativity culture among the teachers of the cycle 2 schools in North Asharqia governorate was significant in all pivots. The results also demonstrated that there were statistically significant differences at the level of (0.05 ≥ α) in the level of creativity culture to the interest of female teachers whereas there were no statistically significant differences in the level of availability of the culture of creativity due to the variable years of experience. The results showed a positive correlative relationship with statistical significance between the availability of dimensions of the Learning Organization and the culture of creativity at an average level. The study recommended providing training programs for school headmasters, teachers and supervisors on the dimensions of the Learning Organization, its concept and characteristics and ways of applying them on the real ground.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وعلاقتها بثقافة الإبداع لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية، واستخدمت الــدراسة المنــــهج الوصفي، كما استخدمت استبانة لقياس ثقافة الإبداع لدى المعلمين حيث تم تصميمها بالاستعانة بالدراسات السابقة، وبعد التأكد من صدق الأداتين وثباتهما تم تطبيقهما على عينة تكونت من (281) معلم ومعلمة تم اختيارها بالطريقة العشوائية وتمثل (33.4%) من إجمالي مجتمع الدراسة البالغ عدده (839).
وأظهرت النتائج أن مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية كبير بشكل عام، وكبير في جميع الأبعاد ما عدا بعد "إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم"، فقد جاء بمستوى متوسط. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي عند مستوى دلالة (0.05≥α) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير سنوات الخبرة. كما أظهرت النتائج أن مستوى توافر ثقافة الإبداع لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية كبير، وذلك في جميع المحاور، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) في مستوى ثقافة الإبداع تعزى لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر ثقافة الإبداع تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وثقافة الإبداع، وذلك بمستوى متوسط. وقد أوصت الدراسة بتقديم برامج تدريبية لمدراء المدارس والمعلمين والمشرفين الإداريين حول أبعاد المنظمة المتعلمة، ومفهومها وخصائصها، وطرق تطبيقها على أرض الواقع.
وأظهرت النتائج أن مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية كبير بشكل عام، وكبير في جميع الأبعاد ما عدا بعد "إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم"، فقد جاء بمستوى متوسط. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي عند مستوى دلالة (0.05≥α) لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة تعزى لمتغير سنوات الخبرة. كما أظهرت النتائج أن مستوى توافر ثقافة الإبداع لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية بمحافظة شمال الشرقية كبير، وذلك في جميع المحاور، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) في مستوى ثقافة الإبداع تعزى لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر ثقافة الإبداع تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وثقافة الإبداع، وذلك بمستوى متوسط. وقد أوصت الدراسة بتقديم برامج تدريبية لمدراء المدارس والمعلمين والمشرفين الإداريين حول أبعاد المنظمة المتعلمة، ومفهومها وخصائصها، وطرق تطبيقها على أرض الواقع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية