وثيقة
دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية لطلاب الصف العاشر بمحافظة البريمي في سلطنة عمان.
المعرف
الرشيدية, فاطمة بنت سالم بن عبد الله (2019). دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية لطلاب الصف العاشر بمحافظة البريمي في سلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار عمان).
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية لطلاب الصف العاشر بمحافظة البريمي في سلطنة عمان. كما هفت إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01عن دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية الطلاب الصف العاشر بمحافظة البريمي في سلطنة عمان حسب نوع الطلبة (نكر - أنشي). اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمتها لطبيعة الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من طلاب المدارس الحكومية للتعليم الأساسي (5-12) في محافظة البريمي ويبلغ عددهم (491) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بنسبة 50%.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن استجابات أفراد الدراسة حيال دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية لطلاب الصف العاشر بمحافظة البريمي في سلطنة عمان تتسم بتقارب وتباين الاستجابات ما بين عال جدا متوسطها الحسابي (4.25) إلى متوسط، ومتوسطها الحسابي
( 3.39).كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا لدى عينة الدراسة لصالح الإناث في إدراك دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية و خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها -
- الاهتمام المكلف بالتدريب المستمر للأخصائيين .
- العمل على توافر المعلومات الأساسية للمرشد عن دوره في تقدم المجتمع .
- العمل على تحديد احتياجات سوق العمل وربط ذلك بالتخصصات المتاحة بمدارس السلطنة.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن استجابات أفراد الدراسة حيال دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية لطلاب الصف العاشر بمحافظة البريمي في سلطنة عمان تتسم بتقارب وتباين الاستجابات ما بين عال جدا متوسطها الحسابي (4.25) إلى متوسط، ومتوسطها الحسابي
( 3.39).كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا لدى عينة الدراسة لصالح الإناث في إدراك دور أخصائي التوجيه المهني في اختيار المواد الدراسية و خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها -
- الاهتمام المكلف بالتدريب المستمر للأخصائيين .
- العمل على توافر المعلومات الأساسية للمرشد عن دوره في تقدم المجتمع .
- العمل على تحديد احتياجات سوق العمل وربط ذلك بالتخصصات المتاحة بمدارس السلطنة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية