وثيقة
دور مدير المدرسة في النمو المهني للمعلمين من وجهة نظر المعلمين.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The objective of this study is to identify the role of the school director in the professional development of teachers from the viewpoint of teachers, and the knowledge of the actual performance in accordance with the views of the study sample.
Study's community consisted of female school teachers from all schools of basic education (1-4) of the Ministry of Education, in the Interior region, where the total number is (1237) teacher in the school year 2007/2008. The study's sample was chosen in a random manner, consisting of (392) teacher. To achieve the objectives of the study, the researcher also used a questionnaire consisting of 50 sections, targeting five main fields. The study has used the pilot descriptive analytical approach. To answer the study questions, the study used the arithmetic averages and analysis of single variance (One Way Anova), and the method of (LSD) to determine the direction of the differences of the variables of the study (qualifications and years of experience).
The study found the following results:
-The number of the school principals exercising their roles in the professional development for teachers is high, according to the views of a large sample
study.
- The presence of statistically significant differences was attributable to the impact of qualifications on the degree of exercise of the school director for professional development for teachers in the following areas: cognitive
development for teachers, and the development of human relations. The differences results came out for the benefit of members of the study sample with a qualified average diploma
The presence of statistically significant differences was attributable to the impact of years of experience on the degree of exercise of the school director for professional development for teachers in the following areas: cognitive development for teachers, school administration and management. The differences results came out for the benefit of members of the experienced study sample (11 years experience and above).
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مديرة المدرسة في النمو المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات ، وفقا لأراء عينة الدراسة ، وترجع أهمية هذه الدراسة في إلقائها الضوء على أهمية دور مديرة المدرسة في تحقيق النمو المهني للمعلمات من حيث زيادة كفاءتهن العلمية والمهنية، وتسهم في إطلاع المعلمات على أهمية دور مديرة المدرسة في تحسين النمو المهني للمعلمات كما تسهم في إطلاع المديرات على حقيقة أدوارهن وممارساتهن الفنية على تحسين النمو المهني للمعلمات ، وسوف توفر معلومات هامة حول السلوك الإداري التعليمي الأنسب لتحقيق النمو المهني للمعلمين وللمعلمات مما قد تساعد القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم في إعداد الخطط والبرامج ووضع توصيف لأدوار مديرات المدارس بما يتناسب وخصوصية المواد العلمية.
تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات مدارس التعليم الأساسي (١-٤) التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمنطقة الداخلية ، حيث بلغ عددهم ( ۱۲۳۷) معلمة في العام الدراسي ۲۰۰۸/۲۰۰۷م ، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تألفت من ( ۳۹۲) معلمة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة مكونة من ( ٥٠ ) فقرة موزعة على خمسة محاور ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية ، وتحليل التباين الأحادي ( One Way Anova) ، وأسلوب (LSD) لمعرفة اتجاه الفروق لمتغيرات الدراسة المتمثلة في ( المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ) وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (15) SPSS ).
ومن النتائج الت توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة مديرة المدرسة للنمو المهني للمعلمات وفقا لآراء عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي على درجة ممارسة مديرة المدرسة للنمو المهني للمعلمات في المجالات التالية :
التنمية المعرفية للمعلمين ، وتنمية العلاقات الإنسانية ، وَجَاءَت الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة ذوي مؤهل الدبلوم المتوسط ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبزة على درجة ممارسة مديرة المدرسة للنمو المهني للمعلمات في المجالات التالية : التنمية المعرفية للمعلمين ،الإدارة والتنظيم المدرسي ، وجَاءَت الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة ذوتي الخبزة ( ١١ سنة فأعلى ) .
ومن أهم التوصيات في محور " التنمية المعرفية للمعلمين " توصلت الدراسة إلى وجود قصور في ممارسة هذا المحور من قبل مديرات مدارس التعليم الأساسي ، لذا يوضي الباحث دائرة تنمية الموارد البشرية العمل على معالجة أوجه القصور ، وإعداد الخطط والبرامج المناسبة لذلك ، وفي محوز "المناهج وأساليب التدريس" التأكيد على أهمية توظيف الوسائط المتعددة الحديثة في التدريس ، وتدارس أوجه القصور والقوة في المناهج مع المعلمين وتعزيزه بالأنشطة المناسبة ، وأيضا في محوز " الإدارة والتنظيم المدرسي " العمل على تفعيل لجنة التحصيل الدراسي ، وكذلك مناقشة نتائج الطلاب ومستوياتهم التحصيلية مع أولياء الأمور ، ومراعاة ميول الطلاب ورغباتهم عند توزيعهم على الأنشطة المدرسية.
تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات مدارس التعليم الأساسي (١-٤) التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمنطقة الداخلية ، حيث بلغ عددهم ( ۱۲۳۷) معلمة في العام الدراسي ۲۰۰۸/۲۰۰۷م ، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تألفت من ( ۳۹۲) معلمة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة مكونة من ( ٥٠ ) فقرة موزعة على خمسة محاور ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية ، وتحليل التباين الأحادي ( One Way Anova) ، وأسلوب (LSD) لمعرفة اتجاه الفروق لمتغيرات الدراسة المتمثلة في ( المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ) وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (15) SPSS ).
ومن النتائج الت توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة مديرة المدرسة للنمو المهني للمعلمات وفقا لآراء عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي على درجة ممارسة مديرة المدرسة للنمو المهني للمعلمات في المجالات التالية :
التنمية المعرفية للمعلمين ، وتنمية العلاقات الإنسانية ، وَجَاءَت الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة ذوي مؤهل الدبلوم المتوسط ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبزة على درجة ممارسة مديرة المدرسة للنمو المهني للمعلمات في المجالات التالية : التنمية المعرفية للمعلمين ،الإدارة والتنظيم المدرسي ، وجَاءَت الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة ذوتي الخبزة ( ١١ سنة فأعلى ) .
ومن أهم التوصيات في محور " التنمية المعرفية للمعلمين " توصلت الدراسة إلى وجود قصور في ممارسة هذا المحور من قبل مديرات مدارس التعليم الأساسي ، لذا يوضي الباحث دائرة تنمية الموارد البشرية العمل على معالجة أوجه القصور ، وإعداد الخطط والبرامج المناسبة لذلك ، وفي محوز "المناهج وأساليب التدريس" التأكيد على أهمية توظيف الوسائط المتعددة الحديثة في التدريس ، وتدارس أوجه القصور والقوة في المناهج مع المعلمين وتعزيزه بالأنشطة المناسبة ، وأيضا في محوز " الإدارة والتنظيم المدرسي " العمل على تفعيل لجنة التحصيل الدراسي ، وكذلك مناقشة نتائج الطلاب ومستوياتهم التحصيلية مع أولياء الأمور ، ومراعاة ميول الطلاب ورغباتهم عند توزيعهم على الأنشطة المدرسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية