وثيقة
دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم التابعة لوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.
المصدر
المؤتمر الخامس والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. ص. 909-926.
المساهمون
عناوين أخرى
المكتبات ومؤسسات الإرشيف العربية ودورها في تعزيز الهوية والمواطنة الرقمية
الدولة
عمان
مكان النشر
مسقط
الناشر
الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
ميلادي
2024
اللغة
العربية
الموضوعات (الاسم)
الملخص العربي
هدفت الدجراسة إلى أكتشاف دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي في مراكز مصادر التعلم التابعة لوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. وتقديم نماذج مقترحة عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم. أستخدمت الدراسة المنهج الكمي، والاستبانة أداة لجمع البيانات. شمل مجتمع الدراسة أخصائيً مصادر التعلم في السلطنة، وعدد(761) أخصائيا، والاعتماد على العينة القصدية والتي تكونت من (139 أخصائيا. تم تحديدها عن طريق دراسة استطلاعية، ووزعت على الأخصائيين لتحديد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في صناعة المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم، وتمثلت في Chat GPT, Canva, Gamma,) : و(Vidnoze ، ثم تم توزيع استبانة الدراسة عليهم وجمع البيانات.
أكدت الدراسة في نتائجها أن هناك عدة أدوار لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم، تمثلت في : أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي عند توظيفها في بناء محتوى رقمي تساعد كل متعلم من إكتساب المعارف والمهارات التي يحتاجها. كما أنها تمكن من تعديل المحتوى الرقمي حسب احتياجات الموقف التعليمي، واستخدامها يساهم في خفض تكاليف تزويد مراكز مصادر التعلم بالوسائط الرقمية.
خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات أهمها : توعية أخصائي مصادر التعلم بأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في تطوير المحتوى الرقمي، وإعداد برامج تدريبية لهم، وضرورة الاهتمام بالبنية التقنية اللازمة، وتوفير الدعم التقني ليتمكن أخصائيو مصادر التعلم من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم، كذلك تبني برامج التحفيز المادية والمعنوية لتحفيز أخصائيً مصادر التعلم وزيادة دافعيتهم.
أكدت الدراسة في نتائجها أن هناك عدة أدوار لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم، تمثلت في : أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي عند توظيفها في بناء محتوى رقمي تساعد كل متعلم من إكتساب المعارف والمهارات التي يحتاجها. كما أنها تمكن من تعديل المحتوى الرقمي حسب احتياجات الموقف التعليمي، واستخدامها يساهم في خفض تكاليف تزويد مراكز مصادر التعلم بالوسائط الرقمية.
خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات أهمها : توعية أخصائي مصادر التعلم بأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في تطوير المحتوى الرقمي، وإعداد برامج تدريبية لهم، وضرورة الاهتمام بالبنية التقنية اللازمة، وتوفير الدعم التقني ليتمكن أخصائيو مصادر التعلم من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الرقمي بمراكز مصادر التعلم، كذلك تبني برامج التحفيز المادية والمعنوية لتحفيز أخصائيً مصادر التعلم وزيادة دافعيتهم.
قالب العنصر
مؤتمرات وورش عمل