وثيقة

‫ديوان ترجمان الأشواق لابن عربي :‏ ‏دراسة أسلوبية

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to approach Ibn 'Arabi's creative world through his divan titled Tarjuman al-ashwaq ("The Interpreter of Yearnings"); the study deals with the phonetic, semantic, and structural levels as well as the poetic image in this divan. The analysis is based on the stylistic approach, both descriptively and statistically, in order to reach the distinctive features of Ibn 'Arabi's employment of these three levels in his poetic experiment under discussion. The First Chapter has two themes: external and internal rhythm. Under the external rhythm we have studied meter in order to explain the common measures Ibn 'Arabi used and the dominant topics he handled. We have ordered these meters, shown the types of rhyme and the important rhyming letters and their order according to usage. The Second Chapter deals with the semantic level; we have studied the functions in this divan and divided them into semantic fields in order to reach the most important functions. The Third Chapter handles the structural level as well as the poetic image. It has two themes: the first is dedicated to the sentences used in the divan, their types and images; then we have studied the phenomena and styles used by the poet and this showed us the richness of the poetic experiment under study. The second theme deals with the poetic image in terms of its source and its rhetorical forms, such as simile, metaphor, and metonymy.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة إلى تناول تجربة ابن عربي الإبداعية في الديوان الموسوم ترجمان الأشواق، و دراستها من خلال المستويات الصوتية والدلالية والتركيبية والصورة الشعرية في هذا الديوان لتوضيح أهم سماتها، ودلالاتها. واعتمدت الدراسة المنهج الأسلوبي في دراسة هذه المستويات وصفا وإحصاء، التخلص بعد ذلك إلى السمات التي ميزت توظيف ابن عربي لهذه المستويات الثلاثة في هذه التجربة الشعرية واشتمل الفصل الأول من الدراسة على مبحثين : هما الإيقاع الخارجي والإيقاع الداخلي، حيث درست الإيقاع الخارجي (الوزن)، ووضحت أهم البحور التي اعتمد عليها الشاعر، وأهم المواضيع التي قالها، وقامت بترتيب هذه البحور حسب نسب ورودها، كما قامت بتوضيح القافية وأنواعها، و بينت أهم الحروف التي اعتمد عليها في بناء قافيته والأثر المترتب على المعنى، ورتبتها من ناحية الاستخدام أما الفصل الثاني فتناولت الدراسة فيه المستوى الدلالي، فقامت بدراسة الدوال في هذا الديوان، وقسمتها إلى حقول دلالية، لتختتم العمل في هذا الفصل باستخلاص أهم الدلالات التي جاءت بها الدوال في هذا المستوى. أما الفصل الثالث فخصصته الدراسة للمستوى التركيبي والصورة الشعرية، وقامت بتقسيمه إلى مبحثين: المبحث الأول درست فيه الجمل الموظفة في الديوان، وأنواعها، وصورها، ثم انتقلت لدراسة الظواهر والأساليب التي وظفها الشاعر لإبراز معاني هذه التجربة، وتبين للدراسة وفرة، عكست غنى الجانب الفني في هذه التجربة الشعرية. في حين تناول المبحث الثاني الصورة الشعرية من ناحية المصادر، والأنماط البلاغية، التشبيه والاستعارة والكناية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
0
0
دياب, صالح.
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
2008
مقالات الدوريات
0
0
الكيلاني, مصطفى.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
2011
مقالات الدوريات
0
0
شوشة, فاروق.
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان.
2007
مقالات الدوريات
0
0
الحباشة, صابر.
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان.
2007
مقالات الدوريات
0
0
مظلوم, محمد
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء و النشر و الإعلان.
1997-07