وثيقة
The effect of using test taking strategies on Omani grade 11 students' performance in listening comprehension tests and students'perceptions of these strategies
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2017
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
This quasi experimental study aimed at investigating the effect of using test taking strategies in Omani grade 11 students' performance in listening comprehension tests. It also aimed to document the perceptions of the students regarding the importance of the test taking strategies in listening comprehension tests. The study also sought to document their perceptions regarding the employment of the strategies in general.
The study addressed the following research questions:
1. What is the impact of using test taking strategies on Omani grade 11 students' performance in listening comprehension tests?
2. What are the students' perceptions regarding using test taking strategies in listening comprehension tests in terms of: A) Importance and usefulness of these strategies, and B) The actual use of these strategies?
The sample of the study included two groups from grade 11 students from one of the schools in A'Suwaiq in Al-Batinah Governorate in the academic year 2016-2017. Two research instruments were used to collect data: the listening comprehension test and the student perceptions questionnaire
Data analysis revealed these findings: The students in the experimental group outperformed their counterparts in the control group in the listening comprehension test. Besides, there was an increase in the students' scores in the post-test with both groups and this was due to the practice they received during the intervention. Furthermore, the students in the experimental group perceived using the test taking strategies in the listening comprehension tests as being very important. Also, the results of the questionnaire showed that the students' use of the various kinds of cognitive, metacognitive, and affective strategies for before, during, and after the listening ranged from "high" to "very high" degrees of usage.
In light of research findings, some recommendations for practice and for further studies were outlined
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام استراتيجيات أداء الاختبار كطريقة لرفع مستوى التحصيل للطلاب في أداء امتحان مهارة الاستماع في مادة اللغة الإنجليزية ، كما هدفت إلى معرفة اتجاهات الطلاب نحو استخدامهم الاستراتيجيات أداء الاختبار في فهم واستيعاب الاستماع
أجابت الدراسة على الأسئلة التالية:
1) ما هو تأثير استخدام استراتيجيات أداء الاختبار على أداء طلاب الصف الحادي عشر في امتحان مهارة
الإستماع؟
2) ما هي اتجاهات الطلاب نحو استخدامهم لاستراتيجيات أداء الاختبار في فهم واستيعاب الاستماع من
ناحية: أ) أهمية، وفوائد هذه الإستراتيجيات، وب) الإستخدام الفعلي لهذه الإستراتيجيات؟ تضمنت عينة الدراسة مجموعتين من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس ولاية السويق في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان للعام الدراسي 2017 / 2016 ، واشتملت أدوات البحث على: اختبار تحصیلی من إعداد الباحثة في الفهم والاستيعاب في مهارة الاستماع و استبيان القياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام استراتيجيات أداء الاختبار في مهارة الاستماع
كانت نتائج تحليل البيانات كما يلي:
أحرزت المجموعة التجريبية نتائج أفضل من المجموعة الضابطة في اختبار فهم واستيعاب الإستماع بالإضافة إلى ارتفاع درجات الطلاب في الإختبار البعدي للمجموعتين. كما أظهرت نتائج الاستبيان تأثيرة إيجابية في استخدام استراتيجيات أداء الاختبار على المجموعة التجريبية. وكذلك أشارت نتائج الإستبيان إلى أنه تراوحت درجات استخدام الطالبات لمختلف أنواع استراتيجيات المعرفة، وما بعد المعرفة والإستراتيجيات الوجدانية. قبل، وخلال، وبعد الإستماع بين المرتفعة، والمرتفعة جدا.
على ضوء نتائج البحث، تم توضيح بعض التوصيات للعمل بها، وإجراء مزيد من الدراسات.
أجابت الدراسة على الأسئلة التالية:
1) ما هو تأثير استخدام استراتيجيات أداء الاختبار على أداء طلاب الصف الحادي عشر في امتحان مهارة
الإستماع؟
2) ما هي اتجاهات الطلاب نحو استخدامهم لاستراتيجيات أداء الاختبار في فهم واستيعاب الاستماع من
ناحية: أ) أهمية، وفوائد هذه الإستراتيجيات، وب) الإستخدام الفعلي لهذه الإستراتيجيات؟ تضمنت عينة الدراسة مجموعتين من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس ولاية السويق في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان للعام الدراسي 2017 / 2016 ، واشتملت أدوات البحث على: اختبار تحصیلی من إعداد الباحثة في الفهم والاستيعاب في مهارة الاستماع و استبيان القياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام استراتيجيات أداء الاختبار في مهارة الاستماع
كانت نتائج تحليل البيانات كما يلي:
أحرزت المجموعة التجريبية نتائج أفضل من المجموعة الضابطة في اختبار فهم واستيعاب الإستماع بالإضافة إلى ارتفاع درجات الطلاب في الإختبار البعدي للمجموعتين. كما أظهرت نتائج الاستبيان تأثيرة إيجابية في استخدام استراتيجيات أداء الاختبار على المجموعة التجريبية. وكذلك أشارت نتائج الإستبيان إلى أنه تراوحت درجات استخدام الطالبات لمختلف أنواع استراتيجيات المعرفة، وما بعد المعرفة والإستراتيجيات الوجدانية. قبل، وخلال، وبعد الإستماع بين المرتفعة، والمرتفعة جدا.
على ضوء نتائج البحث، تم توضيح بعض التوصيات للعمل بها، وإجراء مزيد من الدراسات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية