وثيقة
The effectiveness of pair and group feedback on the writing performance of EFL students in Oman
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2007
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
The Effectiveness of Pair and Group Feedback on the The present study aimed to investigate the effectiveness of using pair feedback and group feedback compared to teachers' feedback ordinarily used in correcting writing tasks of grade 11 classes. Hence, it attempted to indicate the strategy that could produce better writing performance among grade 11 students in Omani classrooms. Overall, the purpose of this study was to find out if there were any differences in students' writing performance that could be attributed to the type of feedback they receive. The population of the study consisted of about 4838 11th-grade students in South Batinah educational region. One school was randomly selected from 113 schools in the region, and then three classes of mixed ability students were assigned to form three groups, a) Experimental group 1: Teacher feedback & Pair feedback b) Experimental group 2: Teacher feedback & Group feedback. c) A Control group: Teacher feedback only.
All subjects took a pre-test before conducting the experiment and a post-test after the experiment. The writing test was reviewed by a panel of 13 judges for the purpose of ensuring its validity. In order to measure the inter-rater reliability of scoring, the writing tasks were graded twice by the researcher and the teacher of the class. The inter rater reliability was calculated using Pearson's correlation. The resulting coefficient of reliability was (0.92) which indicated a high level of inter-rater consistency. The results of the study were as follows:
.1 There were significant differences between the post and pre tests results for each of the three groups (pair feedback, group feedback and teacher feedback.
2. There were significant differences at the 0.05 level of significance between the post test
results of the students who received pair feedback, group feedback and teachers' feedback. 3.There were no significant differences at the 0.05 level of significance between the post test results of the students who received pair feedback and those who received group feedback.
4.There were significant differences at the 0.05 level between the post-test results of students who received pair feedback and those who received teacher feedback in favor of pair feedback.
5.There were significant differences at the 0.05 level of the post-test results between
students who received group feedback and teacher feedback in favor of group feedback.
6. Students perceived that receiving feedback from peers if it is integrated with the
teacher's feedback is more effective than receiving it only from the teacher.
7. Students preferred using coding systematically to indicate their writing errors and
mistakes rather than randomly underlining or circling them.
In the light of these findings, recommendations and suggestions for further research were put forward
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تناولت الدراسة الحالية اثر التغذية الراجعة في تحسين مستوی مهارة الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية مقارنة بين طريقة التغذية الراجعة فيما بين الأقران والمجموعات من جهة وبين طريقة المعلم التقليدية من جهة أخرى، وشملت الدراسة 3 مجموعات واحدة ضابطة ، واثنتين تجريبيتان، وقد قام الباحث بتوفير معالجة خاصة للمجموعتين التجريبيتين، وذلك بتعديل نمط التغذية الراجعة في المجموعة التجريبية الأولى بحيث تشمل تحرير الكتابة بواسطة الأقران (بين طالبتين) ، وفي المجموعة الثانية قامت الطالبات بتبادل التغذية الراجعة فيها داخل المجموعات، فيما استمرت المجموعة الضابطة في تلقي التغذية الراجعة فقط من المعلمة حسب الإجراء الإعتيادي لتصحيح مهارة الكتابة .
اشتمل مجتمع الدراسة على جميع طلبة وطالبات الصف الحادي عشر بالمنطقة التعليمية بجنوب الباطنة والبالغ عددهم 4838 في 113 مدرسة بالمنطقة، و تم عشوائيا اختيار مدرسة واحدة، ثم اختيار ثلاثة فصول عشوائيا من الصف الحادي عشر لتطبيق التجربة. وكانت المجموعات كالتالي:
1. المجموعة التجريبية الأولى: التغذية الراجعة بين الأقران 2 المجموعة التجريبية الثانية: التغذية الراجعة داخل المجموعات 3. المجموعة الضابطة: التغذية الراجعة بواسطة المعلم فقط
وقد استخدم الباحث لختيارا قبليا وبعديا واحدا لقياس مهارة الكتابة ، تم عرضه على 13 محكما للتحقق من صدقه ومن ثبات التصحيح وذلك بحساب معامل ارتباط (بيرسون) بين تصحيح الباحث وتصحيح المعلم، وقد بلغ هذا المعلمل ( 0. 92) وهو يدل على اتساق مرتفع بين المصححين. كما اعتمد الباحث في جمع بيانات الدراسة حول أراء الطلبة حول استخدام طريقة الترميز أثناء تحرير الكتابة على المقابلات الشخصية والجماعية وتم رصد تلك البيانات لتحليلها. وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:
1) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين نتائج الامتحان البعدي والقبلى لكل مجموعة من المجموعات الثلاث (التغذية الراجعة بين الأقران ، داخل المجموعات ، من المعلم.
2) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بین نتائج الامتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من الأقران والذين تلقوها من المجموعات والذين تلقوها من المعلم .
3) لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين نتائج الامتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من الأقران وبین اولئك الذين تلقوها من المجموعات .
4) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بین نتائج الإمتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من الأقران وبين أولئك الذين تلقوها فقط من المعلم وذلك لصالح طريقة الأقران.
5) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين نتائج الامتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من المجموعات وبين أولئك الذين تلقوها فقط من المعلم وذلك لصاح طريقة المجموعات.
6) أظهر الطلاب ميلا أكثر الى طريقة التغذية الراجعة من الأقران أو المجموعات إذا قدمت تزامنا مع التغذية الراجعة من المعلمی.
7) فضل الطلاب استخدام الترميز المنظم لتحديد الأخطاء بدلا من تحديدها عشوائيا بوضع خط أو دائرة حولها لأنها تحدد بدقة منطقة الضعف الكتابي لديهم.
وفي ضوء النتائج السابقة، طرح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع.
اشتمل مجتمع الدراسة على جميع طلبة وطالبات الصف الحادي عشر بالمنطقة التعليمية بجنوب الباطنة والبالغ عددهم 4838 في 113 مدرسة بالمنطقة، و تم عشوائيا اختيار مدرسة واحدة، ثم اختيار ثلاثة فصول عشوائيا من الصف الحادي عشر لتطبيق التجربة. وكانت المجموعات كالتالي:
1. المجموعة التجريبية الأولى: التغذية الراجعة بين الأقران 2 المجموعة التجريبية الثانية: التغذية الراجعة داخل المجموعات 3. المجموعة الضابطة: التغذية الراجعة بواسطة المعلم فقط
وقد استخدم الباحث لختيارا قبليا وبعديا واحدا لقياس مهارة الكتابة ، تم عرضه على 13 محكما للتحقق من صدقه ومن ثبات التصحيح وذلك بحساب معامل ارتباط (بيرسون) بين تصحيح الباحث وتصحيح المعلم، وقد بلغ هذا المعلمل ( 0. 92) وهو يدل على اتساق مرتفع بين المصححين. كما اعتمد الباحث في جمع بيانات الدراسة حول أراء الطلبة حول استخدام طريقة الترميز أثناء تحرير الكتابة على المقابلات الشخصية والجماعية وتم رصد تلك البيانات لتحليلها. وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:
1) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين نتائج الامتحان البعدي والقبلى لكل مجموعة من المجموعات الثلاث (التغذية الراجعة بين الأقران ، داخل المجموعات ، من المعلم.
2) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بین نتائج الامتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من الأقران والذين تلقوها من المجموعات والذين تلقوها من المعلم .
3) لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين نتائج الامتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من الأقران وبین اولئك الذين تلقوها من المجموعات .
4) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بین نتائج الإمتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من الأقران وبين أولئك الذين تلقوها فقط من المعلم وذلك لصالح طريقة الأقران.
5) توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين نتائج الامتحان البعدي للطلاب الذين تلقوا التغذية الراجعة من المجموعات وبين أولئك الذين تلقوها فقط من المعلم وذلك لصاح طريقة المجموعات.
6) أظهر الطلاب ميلا أكثر الى طريقة التغذية الراجعة من الأقران أو المجموعات إذا قدمت تزامنا مع التغذية الراجعة من المعلمی.
7) فضل الطلاب استخدام الترميز المنظم لتحديد الأخطاء بدلا من تحديدها عشوائيا بوضع خط أو دائرة حولها لأنها تحدد بدقة منطقة الضعف الكتابي لديهم.
وفي ضوء النتائج السابقة، طرح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية