وثيقة
فاعلية الألعاب اللغوية في تحصيل الأنماط اللغوية و بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effectiveness of language games in the achievement and retention of language patterns for Grade 4 students. A total of 64 pupils from two first cycle schools in Dakhiliya Directorate of Education participated in the study. 31 Male and female pupils in the experimental group studied language patterns using language games, while 33 pupils of the Control Group studied language patterns using normal procedures.
A teacher manual for using language games in teaching language patterns was prepared and a language pattern test was used to measure students' achievement and retention After conducting the experiment, the test administered immediately for both groups to measure achievement and then administered again after two weeks to assess retention. The results showed that there is a significant statistical difference in the achievement and retention in the favor of the experimental group. The findings also reveal significant statistical difference in achievement and retention of language patterns in favor of female pupils.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية الألعاب اللغوية في تحصيل الأنماط اللغوية وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، وقد اختارت الباحثة مدرستين من المدارس التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، حيث مثلت مدرسة سيح الشامخات للتعليم الأساسي (1-4) المجموعة التجريبية وقوامها( 31) تلميذا وتلميذة تم تدريسها الأنماط اللغوية باستخدام الألعاب اللغوية، بينما مثلت مدرسة فلج دارس التعليم الأساسي (1-4) المجموعة الضابطة وقوامها (33) تلميذا وتلميذة درست الأنماط اللغوية بالطريقة المعتادة، واستخدمت الباحثة اختبارا تحصيليا في الأنماط اللغوية لقياس استيعاب التلاميذ للأنماط اللغوية ويقاء أثر تعلمها، واستخرجت مؤشرات صدقه وثباته، إضافة إلى إعداد دليل إرشادي مساعد للمعلمة في تدريس الأنماط اللغوية باستخدام الألعاب اللغوية، وبعد تطبيق التجربة نفذ الاختبار الفوري على المجموعتين، وبعد مضي أسبوعين طبق الاختبار المؤجل، وبعد أن سجلت درجات التلاميذ في الاختبارين الفوري والمؤجل، أجري عليها التحليل الإحصائي المناسب، وتوصلت الدراسة إلى:
وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تحصيل الأنماط اللغوية وبقاء أثر تعلمها لصالح المجموعة التجريبية التي درست الأنماط اللغوية باستخدام الألعاب اللغوية، كما كشفت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا في تحصيل الأنماط اللغوية بالألعاب اللغوية بين تلاميذ المجموعة التجريبية باختلاف الجنس لصالح الإناث، وأوصت الدراسة بحتمية توظيف استراتيجيات حديثة تسهم في إثراء التعلم النشط، واستخدام الألعاب اللغوية في تدريس مهارات اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تحصيل الأنماط اللغوية وبقاء أثر تعلمها لصالح المجموعة التجريبية التي درست الأنماط اللغوية باستخدام الألعاب اللغوية، كما كشفت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا في تحصيل الأنماط اللغوية بالألعاب اللغوية بين تلاميذ المجموعة التجريبية باختلاف الجنس لصالح الإناث، وأوصت الدراسة بحتمية توظيف استراتيجيات حديثة تسهم في إثراء التعلم النشط، واستخدام الألعاب اللغوية في تدريس مهارات اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية