وثيقة

فاعلية البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين بمركز التدريب والإنماء المهني لمحافظة الداخلية في سلطنة عمان من وجهة نظر المتدربين.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The objective of the current study are to identify the degree of effectiveness of the teacher training programs provided to the teachers, in the educational training centres in Dakhiliya Province in the Sultanate of Oman, from the trainees' perspectives. Thus, this study were aimed to explore whether there is a statistical variation in the perceptions of trainees of the effectiveness of the programs due to the variables (gender, qualification, years of experience, frequency of attending training programs and school level). This study is based on the descriptive design method. The main instrument of data collection was a questionnaire, which was divided into five aspects (training needs analysis, training outcomes, training design, training execution, training evaluation and follow up). The participants were 291, purposely selected, of those attended training programs in 2016 in the training centre in Dakiliya Province. Finding showed that trainees' views of the effectiveness of the training programs is generally high. The area of training execution was stated to be very high while participants' evaluation of the other four elements (raining needs analysis, training outcomes, training design, training evaluation and follow up) is high. Furthermore, this study also indicates that there is difference in teachers' perceptions of the effectiveness of training programs due to the following variables: the number of years of experience in teaching for (5-10 years of experience), qualifications, and gender for (females). In contrast, there is no big difference identified due to the variable of the school level and the variable of number of programs attended in the training centres in Dakhiliya Province. The study ends with several recommendations for better practice of in-service training in training centers. These recommendations include the necessity of categorizing training centers and following up their work based on detailed scientific criteria. These criteria should focus on performance, efficiency, and the quality of programs provided. It is also crucial to do needs analysis surveys for all teachers throughout the academic year.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين بمركز التدريب والإنماء المهني لمحافظة الداخلية في سلطنة عمان من وجهة نظر المتدربين، و هل هناك فروقات مهمة ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين بمركز التدريب والإنماء المهني لمحافظة الداخلية تعزي لمتغيرات (النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، عدد مرات حضور برنامج تدريبي بمركز التدريب بالمحافظة، مستوى المدرسة). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة الحالية واسئلتها المحددة، لذا فقد تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية من المتدربين ممن تلقوا تدريبا في عام 2016م بمركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة الداخلية، وقد بلغ حجم العينة (291) معلم ومعلمة كما قامت الدراسة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأساسية، وقد اشتملت الاستبانة المعدة على خمسة مجالات (تحديد الاحتياجات التدريبية، أهداف التدريب، تصميم محتوى التدريب، تنفيذ التدريب، تقويم ومتابعة أثر التدريب)، وهذه المجالات تتوافق مع أسئلة الدراسة الحالية وقد كشفت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة عن درجة فاعلية البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين بمركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة الداخلية جاءت بشكل عام بدرجة فعالية الكبيرة حيث جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على مجال (تنفيذ التدريب) بدرجة كبيرة جدا"، بينما جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة على المجالات (تحديد الاحتياجات التدريبية، أهداف التدريب تصميم محتوی التدريب، تقويم ومتابعة أثر التدريب) بدرجة كبيرة" كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية تعزي لمتغير سنوات الخبرة) لصالح أصحاب الخبرة من (5-10)، وكذلك لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح حملة مؤهل الدراسات العليا، وأيضا لمتغير (النوع الاجتماعي) لصالح الإناث. كما أن النتائج أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية تعزی المتغير (مستوي المدرسة، وكذلك لمتغير (عدد مرات حضور برنامج تدريبي بمركز التدريب بالمحافظة). وقد اختتمت الدراسة بمجموعات من التوصيات التي ارتبطت بالنتائج التي كشفت عنها الدراسية الحالية، والتي قد تسهم في زيادة فاعلية مستوى البرامج التدريبية المنفذة للمعلمين والمعلمات بمحافظة الداخلية وكان من أبرزها تصنيف مراكز التدريب التربوي ومتابعة أعمالها وفقا لمعايير علمية دقيقة تضمن حسن أدائها وفاعلية وجودة المستويات التدريبية التي تقدمها مع ضرورة الاهتمام بإجراء مسح شامل لتحديد الاحتياجات التدريبية لجميع المعلمين بشكل دوري طوال العام الدراسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫القتبية, فاطمة بنت عبد الله بن علي.
1995