وثيقة
فاعلية التدريس بالقصة الرقمية في تنمية وعي طالبات الصف العاشر الأساسي بفقه القضايا المعاصرة في مادة التربية الإسلامية.
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed to measure the impact of the use of teaching using the Digital Story to develop the awareness of students of the tenth grade in the jurisprudence of contemporary issues. The researcher followed the semi-empirical approach. The sample of the study consisted of (68) female students, it was divided into two groups: an experimental group consisting of (33) female students, and a control group consisting of (35) female students. To achieve the aim of the study, a measure of awareness of the jurisprudence of contemporary issues was used, which includes three components: The defined component includes (22) questions, the direction scale consisting of (30) phrases, and the behavior scale and includes (21) paragraphs. Its reliability and reliability were confirmed. The results showed that there is a statistically significant difference between the average scores of students of the two study groups in the measure of awareness of the jurisprudence of contemporary issues in favor of the experimental group. In light of the results, the study recommends the importance of employing digital stories in teaching Islamic education.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية التدريس باستخدام بالقصة الرقمية في تنمية وعي طالبات الصف العاشر الأساسي بفقه القضايا المعاصرة في مادة التربية الإسلامية. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (68) طالبة، قُسمن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (33) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (35) طالبة.
لتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة مقياسًا يقيس الوعي بفقه القضايا المعاصرة، تضمن ثلاثة مكونات: المكون المعرفي، وتضمن (22) سؤالًا، ومقياس الاتجاه، وتضمن (30) عبارة، ومقياس السلوك، وتألف من (21) فقرة، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طالبات مجموعتي الدراسة في مقياس الوعي بفقه القضايا المعاصرة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوظيف القصص الرقمية في تدريس مادة التربية الإسلامية.
لتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة مقياسًا يقيس الوعي بفقه القضايا المعاصرة، تضمن ثلاثة مكونات: المكون المعرفي، وتضمن (22) سؤالًا، ومقياس الاتجاه، وتضمن (30) عبارة، ومقياس السلوك، وتألف من (21) فقرة، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طالبات مجموعتي الدراسة في مقياس الوعي بفقه القضايا المعاصرة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوظيف القصص الرقمية في تدريس مادة التربية الإسلامية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية