وثيقة
فاعلية استخدام الفصول الإفتراضية (Virtual classrooms) في تحصيل الرياضيات و التفكير المنطقي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed at exploring the effectiveness of teaching with virtual classroom in the achievement of mathematics and logical thinking among
students in the tenth grade. The sample was consisted of (56) grade 10 students from a basic education school in South Batinah Governorate. They were divided into two groups: an experimental group which studied by using Virtual Classroom and a control group which studied the same unit using the normal method. The result of the study were: There is statically significant difference at the level of significance (a-0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group on the Achievement test for the favor of the experimental group students. - There is statically significant difference at the level of significance (a-0.05) between in the logical thinking test for the favor of the experimental group. Considering these results, the study recommended the necessity of applying and using virtual classroom in teaching algebra topics, based on the positive effects the study had shown.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الفصول الافتراضية (Virtual Classrooms) في تحصيل الرياضيات والتفكير المنطقي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.
والتحقق من ذلك تم إعداد دليل المعلم في وحدة الحدوديات والدوال الجبرية باستخدام البرنامج. كما قامت الباحثة بإعداد اختبار التحصيل الدراسي، وتم قياس صدقه وثباته على عينة استطلاعية، وتكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وحدة الحدوديات باستخدام الفصول الافتراضية، ومجموعة ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة. وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية:
-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 05>a) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 05>a) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنطقي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف استخدام الفصول الافتراضية (virtual classroom) في تدريس موضوعات أخرى؛ لما أظهرته الدراسة من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي لدى الطالبات.
والتحقق من ذلك تم إعداد دليل المعلم في وحدة الحدوديات والدوال الجبرية باستخدام البرنامج. كما قامت الباحثة بإعداد اختبار التحصيل الدراسي، وتم قياس صدقه وثباته على عينة استطلاعية، وتكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وحدة الحدوديات باستخدام الفصول الافتراضية، ومجموعة ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة. وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية:
-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 05>a) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 05>a) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنطقي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف استخدام الفصول الافتراضية (virtual classroom) في تدريس موضوعات أخرى؛ لما أظهرته الدراسة من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي لدى الطالبات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية