وثيقة
فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الرياضيات على التحصيل و التفكير الهندسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This research aimed at exploring the effectiveness of using Marzano's dimensions of learning model in teaching mathematics on achievement and geometric thinking of class nine basic educational. To achieve this, the researcher prepared a teaching guidebook in the unit of trigonometry, which is part of the school textbook, according to Marzano's dimensions of learning model. In addition, the researcher prepared two tests, an achievement test in the contents of the unit, and a geometric thinking test. Both tests were checked for validity and reliability.
Sample of the research consisted of (56) female students from grade nine basic education schools in Muscat. This sample was divided into an experimental group, which studied the unit of trigonometry according to Marzano's model, and a control group, which studied the same unit by the normal class teaching method.
The research results showed that: • There is a statistically significant difference at the level of
significance (a < 0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group in the post achievement test in favor of the experimental group. There is no statistically significant difference at the level of significance (a < 0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group
in the post geometric thinking test. The research ended with some recommendations such as encouraging teachers to apply Marzano's dimensions of learning model in their teaching, and try to use innovation teaching methods in order to teach mathematics with understanding and develop students' geometrical thinking skills
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفكير الهندسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. و للتحقق من ذلك تم إعداد دليل المعلم في وحدة حساب المثلثات وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم. كما قامت الباحثة بإعداد اختبارين، الأول في التحصيل الدراسي، والثاني في التفكير الهندسي وتم قياس صدقهما وثباتهما على عينة استطلاعية. تكونت عينة البحث من (56) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة مسقط، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وحدة حساب المثلثات باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، ومجموعة ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة السائدة. وقد توصل البحث للنتائج التالية:
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي.
وفي ضوء نتائج البحث تمت التوصية بعدة توصيات منها ضرورة تشجيع المعلمين على استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في التدريس، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الهندسي في الرياضيات، والتركيز على استخدام طرق تدريس حديثة والبعد عن الطرائق السائدة التي تركز على الحفظ والتلقين.
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
• عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي.
وفي ضوء نتائج البحث تمت التوصية بعدة توصيات منها ضرورة تشجيع المعلمين على استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في التدريس، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الهندسي في الرياضيات، والتركيز على استخدام طرق تدريس حديثة والبعد عن الطرائق السائدة التي تركز على الحفظ والتلقين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية