وثيقة
فاعلية استراتيجية الاستقصاء الموجه و الأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل و الاستدلال الرياضي لدى طلبة الصف الثامن
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2009
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effectiveness of guided inquiry strategy in developing grade eight students' achievement and mathematical reasoning. The sample consisted of (62) grade eight female students and was divided into two groups: An experimental group of (31) students and a control group which consisted of (31) students. Moreover, the students of both groups were divided into dependent and independent cognitive style students. The experimental group consisted of (16) independent students and (15) dependent students using the Group Embedded Figures Test (GEFT). The control group consisted of (15) independent students and (16) dependent students. The two groups were checked before the experiment to make sure that they were equivalent in terms of students' achievement and their mathematical reasoning. After that the experimental group was taught using the guided inquiry strategy, and the control group taught according to the traditional method.
In order to measure the effect of the suggested teaching strategy on the experimental group, the researcher used three tests. First, the Group Embedded Figures Test (GEFT) prepared by Witken and translated by AlSharqawi and Al- Shaikh. Second, an achievement test and mathematical reasoning test which are prepared by the researcher. Thirdly, three different experimental designs were used because of the differences in the variables of the study.
To answer the questions of this study and discuss the hypotheses, the researcher analyzed the data with the SPSS program. This study reached the following results:
1. The students, in the experimental group, who were taught with guided inquiry strategy surpassed the students in the control group who were taught with the traditional method in the achievement test.
2. The dependent students in the experimental group surpassed their counterparts in the control group in the achievement test.
3. There was no significant difference in mean performance between independent and dependent students using the achievement test.
4. There was no significant difference, in the mathematical reasoning test, between the mean of students' scores in the experimental group and the mean of the students' performance in the control group. Moreover, the results of the study showed that there was no significant difference, in the mathematical reasoning test, between the means scores of the independent students in the experimental group and the means scores of the independent students in the control. Furthermore, the results of the study revealed that there is no significant difference, in the mathematical reasoning test, between the means scores of the independent students in the experimental group and the means scores of the independent students in the control group.
In the light of these results, the researcher recommended that teachers should use the guided inquiry strategy in mathematical lessons as it has an important role in enhancing students' achievement especially dependent students. Moreover, the researcher recommended that teachers should consider the questioning inquiry side when teaching mathematics.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية استخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه في تنمية التحصيل، والاستدلال الرياضي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي . تكونت عينة الدراسة من (62) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (31) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (31) طالبة، كذلك تم تصنيف طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية اعتماد على الأسلوب المعرفي إلى معتمدات، ومستقلات عن المجال الإدراكي باستخدام اختبار الأشكال المتضمنة الصورة الجمعية، حيث تكونت المجموعة التجريبية من (16) طالبة مستقلة عن المجال الإدراكي، و(15) طالبة معتمدة على المجال الإدراكي، في حين تكونت المجموعة الضابطة من (15) طالبة مستقلة عن المجال الإدراكي، و(16) طالبة معتمدة على المجال الإدراكي، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث التحصيل والاستدلال الرياضي، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه، والمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة .
وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية : اختبار الأشكال المتضمنة من إعداد ويتكن وترجمة الشرقاوي والشيخ (2002)، اختبار الاستدلال الرياضي من إعداد الباحث، اختبار التحصيل في الرياضيات وهو كذلك من إعداد الباحث، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأدوات، كما أستخدم الباحث في هذه الدراسة ثلاثة تصميمات تجريبية وذلك نظرا لاختلاف متغيرات الدراسة .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة، ومناقشة الفروض تم تحليل البيانات باستخدام برنامج ( SPSS )، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
۱- أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التحصيل الدراسي.
۲- أظهرت نتائج الدراسة. تفوق الطالبات المعتمدات على المجال الإدراكي في المجموعة التجريبية، على نظائرهن من الطالبات المعتمدات على المجال الإدراكي في المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي.
٣- لم تظهر نتائج الدراسة أي فرق بين متوسط أداء الطالبات المستقلات عن المجال الإدراكي في كل من المجموعة الضابطة والتجريبية على الاختبار التحصيلي .
4 - أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار الاستدلال الرياضي، كما أظهرت نتائج الدراسة كذلك عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة المستقلات عن المجال الإدراكي في اختبار الاستدلال الرياضي، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة المعتمدات على المجال الإدراكي في اختبار الاستدلال الرياضي.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة استخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه في حصص الرياضيات؛ لما لها من دور في رفع المستوى التحصيلي للطلاب بصفة عامة، والطلاب المعتمدين على المجال الإدراكي بصفة خاصة، كذلك أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالجانب التساؤلي الاستقصائي عند تعليم الرياضيات .
وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية : اختبار الأشكال المتضمنة من إعداد ويتكن وترجمة الشرقاوي والشيخ (2002)، اختبار الاستدلال الرياضي من إعداد الباحث، اختبار التحصيل في الرياضيات وهو كذلك من إعداد الباحث، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأدوات، كما أستخدم الباحث في هذه الدراسة ثلاثة تصميمات تجريبية وذلك نظرا لاختلاف متغيرات الدراسة .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة، ومناقشة الفروض تم تحليل البيانات باستخدام برنامج ( SPSS )، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
۱- أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التحصيل الدراسي.
۲- أظهرت نتائج الدراسة. تفوق الطالبات المعتمدات على المجال الإدراكي في المجموعة التجريبية، على نظائرهن من الطالبات المعتمدات على المجال الإدراكي في المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي.
٣- لم تظهر نتائج الدراسة أي فرق بين متوسط أداء الطالبات المستقلات عن المجال الإدراكي في كل من المجموعة الضابطة والتجريبية على الاختبار التحصيلي .
4 - أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار الاستدلال الرياضي، كما أظهرت نتائج الدراسة كذلك عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة المستقلات عن المجال الإدراكي في اختبار الاستدلال الرياضي، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة المعتمدات على المجال الإدراكي في اختبار الاستدلال الرياضي.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة استخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه في حصص الرياضيات؛ لما لها من دور في رفع المستوى التحصيلي للطلاب بصفة عامة، والطلاب المعتمدين على المجال الإدراكي بصفة خاصة، كذلك أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالجانب التساؤلي الاستقصائي عند تعليم الرياضيات .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية