وثيقة

فاعلية إستراتيجية الأسئلة الذكية (سكامبر) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف السادس الأساسي

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to examine the effectiveness of scamper questions strategy on developing creative reading skills among grade six females' students in the Sultanate of Oman. To do so, the researcher has designed guide to develop these skills using foregoing strategy, a list of creative reading skills and creative reading skills test. Those tools, the list and the test were provided to a group of specialized arbitrators to evaluate it and the consistency was checked using alpha coefficient which scores (72.2). The sample of study was divided in two groups, experimental group, including (30) female students, who were taught by using Scamper Questions Strategy during reading classes and control group were taught by using the conventional approach. After the experiment, both groups were given the creative reading skills test. The results revealed that there were statistically significant differences at (<0.05) between the mean scores of the two groups which can be attributed to the teaching method, however the results showed that the experimental group outperformed the controlled group in fluency, flexibility and authenticity skills. Based on these results, the researcher recommends the essential necessity to benefit from using Scamper Questions in teaching reading to provide fertile environment, that the linguistic fluency may improve positive reflection on the level of females' students as well as urges the females' students to develop the creative reading skills through focusing on the enrichment reading to increase their vocabulary and to use the scamper questions strategy to develop the creative reading skills among the other females' students classes, first, second classes as well as for those above the basic grade.
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية إستراتيجية الأسئلة الذكية سكامبر في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف السادس الأساسي، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتنمية هذه المهارات باستخدام الإستراتيجية المذكورة، وقائمة بمهارات القراءة الإبداعية، واختبارا في مهارات القراءة الإبداعية، وعرضت على مجموعة من المحكمين المتخصصين، للتأكد من صدقها، وحسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا كرونباخ (۷۲٫۷).
قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية شملت (۳۰) طالبة، درسنن دروس القراءة المقررة في الجزء الثاني من كتاب لغتي الجميلة باستخدام إستراتيجية الأسئلة الذكية سكامبر، وضابطة تركن للإجراءات المعتادة، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار مهارات القراءة الإبداعية على المجموعتين.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا لدى مستوی (۰٫۰۵) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات القراءة الإبداعية ككل يعزى إلى طريقة التدريس، وكذلك دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة. وبناء على هذه النتائج؛ أوصت الباحثة ضرورة الاستفادة من إستراتيجية الأسئلة الذكية سكامبر في تدريس القراءة لتوفير بيئة خصبة تنمو فيها الطلاقة اللغوية وتنعكس إيجابا على مستوى الطلبة، وحث الطلبة على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لديهم عن طريق الاهتمام بالقراءة الإثرائية الزيادة حصيلتهم اللغوية، واستخدام إستراتيجية الأسئلة الذكية سكامبر في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لصفوف دراسية أخرى من الحلقة الأولى والحلقة الثانية ولصفوف التعليم ما بعد الأساسي.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
3
0
ماليسيك، جوناثان.
جريدة عمان.
2024-11-28
مقالات الدوريات
5
0
السعيدية، نوف.
جريدة عمان.
2024-08-22
مقالات الدوريات
6
0
عباس، لؤي حمزة.
جريدة عمان.
2022-12-29
مقالات الدوريات
4
0
حمد، هدى.
جريدة عمان.
2022-03-31
مقالات الدوريات
0
0
اتزكنرمت, أحمد.
مؤسسة عمان للصحافة و النشر و الإعلان.
2007
مقالات الدوريات
0
0
مرتاض, عبد الملك.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان.
1996