وثيقة
فاعلية إستراتيجية "جيجسو" في تحصيل النحو لدى طالبات الصف السابع الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to examine the effectiveness of Jigsaw strategy in the achievement of syntax for females' students of basic grade seven. To achieve this aim, the researcher prepared: 1. A teacher's guide of the Jigsaw strategy to be used in teaching for the experimental group, and 2. An achievement syntax test. Both of those tools were shown to the expert juries in order to test their validity. The test internal consistency was checked by using Cronbach' Alpha Coefficient which scored 0.80.
The sample of the study was divided into two groups: The experimental group of (34) students who studied syntax according to jigsaw strategy and a controlled group of (33) students who studied under standard way of learning.
The result reveals a statistical significant difference (at a < 0.05) between the mean of scores of the experimental group and control group in their achievement in the syntax. The difference was in favor of the experimental group which can be attributed to the teaching method. Accordingly, the researcher recommends training for teachers using such strategies, and encourages teachers to give more consideration to accustom students to take active roles in the educational process. And suggest using Jigsaw strategy in other fields of teaching Arabic Language, and other variables.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية إستراتيجية جيجسو في تحصيل النحو لدى طالبات الصف السابع الأساسي؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة دليلا لإستراتيجية جيجسو يستعان به في تدريس النحو للمجموعة التجريبية، واختبارا تحصيليا للنحو، عرضا على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقهما، وحسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (0.80).
وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية ضمت (34) طالبة درست النحو باستخدام إستراتيجية جيجسو، وضابطة ضمت (33) طالبة درست النحو بالطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من التدريس طبق على المجموعتين اختبار في النحو. ودلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل النحوي لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على استراتيجيات حديثة في التدريس، إضافة إلى تعويد الطلاب على القيام بأدوار فاعلة في العملية التعليمية، واقترحت تجريب إستراتيجية جيجسو في فروع أخرى من فروع اللغة العربية، ومتغيرات أخرى.
وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية ضمت (34) طالبة درست النحو باستخدام إستراتيجية جيجسو، وضابطة ضمت (33) طالبة درست النحو بالطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من التدريس طبق على المجموعتين اختبار في النحو. ودلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل النحوي لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة بتدريب المعلمين على استراتيجيات حديثة في التدريس، إضافة إلى تعويد الطلاب على القيام بأدوار فاعلة في العملية التعليمية، واقترحت تجريب إستراتيجية جيجسو في فروع أخرى من فروع اللغة العربية، ومتغيرات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية