وثيقة
فاعلية برنامج تعليمي محوسب في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب الصف السابع الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the effectiveness of an educational computerized programme in developing some of listening skills of pupils in grade 7 Basic. The study sample included 56 pupils in Grade 7 from Falah Bin Mohsen Basic School(5-12) Dhahirath South. The experimental group included 28 pupils and the control group likewise. The researcher prepared an educational computerized programme in collaboration with a computer expert. The researcher used the pupils' marks of the previous academic year to ensure the equality of the two groups in the listening skills. The researcher also used an academic attainment post test to verify the effectiveness of the programme and the standard of the educational achievement. The results showed the existence of indicative statistical differences between the two groups in the general standard in favour of the experimental group and the existence of indicative effect in five of the listening skills which the study aims to develop as well as nonexistent of indicative differences in five other skills. The study was interpreted in the light of a theoretical domain which resulted in a number of recommendations and suggestions.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي محوسب في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب الصف السابع الأساسي. وتألفت عينة الدراسة من 56 طالبا في الصف السابع الأساسي بمدرسة فلاح بن محسن للتعليم الأساسي (5-12) بمنطقة الظاهرة، ضمت المجموعة التجريبية 28 طالبا، والمجموعة الضابطة 28 طالبا. كما قام الباحث بإعداد برنامج تعليمي محوسب بمساعدة خبير في الحاسوب. تم استخدام درجات الطلاب للعام الدراسي الماضي (2004-2005م) بغرض التحقق من تكافؤ المجموعتين في مهارات الاستماع. كما تم استخدام اختبار تحصيلي بعدي، للتحقق من فاعلية البرنامج والمستوى التحصيلي. و للتحقق من دلالة الفروق في المتوسطات، بين المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، تم استخدام اختبار " t - test" لعينتين مستقلتين، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في المستوى العام لصالح المجموعة التجريبية، ووجود أثر دال في خمس مهارات من مهارات الاستماع العشر المراد تنميتها، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في خمس مهارات منها. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري، والخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية