وثيقة

فاعلية برنامج ارشاد جمعي في خفض الضغوط النفسية التي تواجه طالبات السكن الداخلي في جامعة نزوى.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to build an effective group counseling program in reducing stress among female students in university's hostels in Sultanate of Oman. A test of psychological pressure was built and applied on (2231) female students, who are in university's hostels in Nizwa University in the Sultanate of Oman. The students who got the highest score average from the university's hostels chosen for the study sample were on the psychological pressure test. The sample, then, distributed randomly among two groups: a first group consisted of (15) students was the experimental group, and the second group consisted of (15) students was the control group. The group counseling program was based up on Meichenbaum's theory cognitive behavior modification (C.B.M). The program constituted of (14) guidance meeting applied during four weeks, and each session lasted between (60-40) minutes. To examine the hypothesis of the study, the researcher used the Statistical Package for social sciences (SPSS-15), and calculation of the averages and standard deviations for scores of the experimental and control groups on the scale of psychological distress on all dimensions(family, self.............) and on each measurement: distance and follow-up. The result of the study indicated statistically significant differences between the two degrees of experimental and control on a scale of psychological distress and also on each of the dimensions (distance and follow-up) for the experimental group. These result confirmed the effectiveness of the counseling program that and been developed and used in this study in reducing stress among female students in the hostels in Nizwa University,
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي وتقصي فأعطيته في خفض الضغوط النفسية لدى طالبات جامعة نزوى، ولتحديد عينة الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياس الضغوط النفسية على عينة من مجتمع الدراسة المكون من 2231 طالبة من طالبات السكن الداخلي بجامعة نزوى من كل التخصصات وكل الولايات، لسهولة الحصول على هذه الفئة وقد تم اختيار 30 طالبة لعينة لدراسة ممن حصلوا على درجات عالية على مقياس الضغوط النفسية. ونظرا لاعتماد الباحثة على المنهج الشبه التجريبي القائم على مجموعات المقارنة قامت بتوزيع العينة عشوائيا الي مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها 15 طالبة تم تطبيق برنامج الارشاد الجمعي عليهن، ومجموعة ضابطة قوامها 15 طالبة لم تتلق أية معالجة.
وقد استند برنامج الارشاد الجمعي في هذه الدراسة إلى نظرية التعديل المعرفي السلوكي، وقد تكون البرنامج الارشادي من 4 جلسة إرشادية بالإضافة إلى الجلسة التمهيدية والجلسة الختامية وذلك بواقع أربع جلسات في الأسبوع، تراوحت مدة كل جلسة إرشادية ما بين (40-60) دقيقة. ولفحص فرضيتي الدراسة التي نصتا على: ۱. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الضغوط النفسية بين أفراد المجموعتين - التجريبية والضابطة- على القياس البعدي لمقياس الضغوط النفسية يعزي لتطبيق برنامج الارشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة، ولصالح المجموعة التجريبية.
۲. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الضغوط النفسية بين أفراد المجموعتين - التجريبية والضابطة- على قياس المتابعة لمقياس الضغوط النفسية يعزي لتطبيق برنامج الارشاد الجمعية المستخدم في هذه لدراسة، ولصالح المجموعة التجريبية.
قامت الباحثة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات المجموعتين -الضابطة والتجريبية لدى القياس البعدي والمتابعة
قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰٫۰۵ ) بين درجات افراد المجموعتين - التجريبية والضابطة- على الدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية ولكل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية على كل من القياسين: البعدي والمتابعة، مما يشير إلى فاعلية برنامج الارشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة في خفض مستوى درجات الضغوط النفسية لذي افراد عينة الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
8
1
الهنائية, الوافية بنت عبدالله بن خليفة.
جامعة نزوى.
2020
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
البوسعيدية, خديجة بنت سالم.
جامعة نزوى.
2021