وثيقة
كفاءة الذات وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
المعرف
البوسعيدية, خديجة بنت سالم (2021). كفاءة الذات وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
Self-efficacy and its relationship to psychological happiness among students of the College of Education at Sultan Qaboos University in Oma
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at revealing the relationship between self-efficacy and psychological happiness among students of the College of Education at Sultan Qaboos University in Oman. The descriptive approach was adopted to achieve the objectives of the study and the Self-Efficacy Scale and the OHQ, which stands for Oxford Happiness List, were used in it. After verifying the validity and reliability of the two study tools, the researcher selected the study sample using the available method, and the basic sample consisted of (427) students. The results of the study showed as the following:
1. The level of self-efficacy of the students of the College of Education at Sultan Qaboos University was at a high level.
2. The level of psychological happiness among students of the College of Education at Sultan Qaboos University was at a high level.
3. There is a positive and average correlation statistically significant at the level of significance (α = 0.01) between self-efficacy and psychological happiness in the study sample.
4. The existence of statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05) in the level of self-efficacy and its relationship to psychological happiness among students according to the gender variable and in favor of the female sample, while no statistical differences appeared according to the variable of scientific specializations.
In light of the results of the study, the researcher recommended intensifying educational programs and training programs to enhance psychological happiness and self-efficacy of students, providing them with useful programs inside and outside the university, appointing psychologists and two social workers to help them diagnose and solve their problems, and create factors and conditions that help them achieve psychological happiness.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين كفاءة الذات والسعادة النفسية لدى طلبة كلية التربية في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياس كفاءة الذات (Self-Efficacy Scale)، وقائمة أوكسفورد للسعادة والذي يرمز له (OHQ)، وبعد التحقق من صدق وثبات أداتي الدراسة، قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة بالطريقة المتيسرة، وتكونت العينة الأساسية من (427) طالبًا وطالبة، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1. إن مستوى كفاءة الذات لدى طلبة كلية التربية في جامعة السلطان قابوس جاء بمستوى عال.
2. إن مستوى السعادة النفسية لدى طلبة كلية التربية في جامعة السلطان قابوس جاء بمستوى عال.
3. وجود علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين كفاءة الذات والسعادة النفسية لدى عينة الدراسة.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى كفاءة الذات وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى الطلبة تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي، ولصالح عينة الإناث، في حين لم تظهر فروقًا إحصائية تبعًا لمتغير التخصصات العلمية.
وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بتكثيف البرامج التوعوية والبرامج التدريبية في تعزيز السعادة النفسية وكفاءة الذات لدى الطلبة، وتقديم برامج هادفة لهم داخل الجامعة وخارجها، وتعيين إخصائيين نفسيين واجتماعين لمساعدتهم على تشخيص وحل مشكلاتهم، وتهيئة العوامل والظروف التي تساعدهم على تحقيق السعادة النفسية.
1. إن مستوى كفاءة الذات لدى طلبة كلية التربية في جامعة السلطان قابوس جاء بمستوى عال.
2. إن مستوى السعادة النفسية لدى طلبة كلية التربية في جامعة السلطان قابوس جاء بمستوى عال.
3. وجود علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين كفاءة الذات والسعادة النفسية لدى عينة الدراسة.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى كفاءة الذات وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى الطلبة تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي، ولصالح عينة الإناث، في حين لم تظهر فروقًا إحصائية تبعًا لمتغير التخصصات العلمية.
وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بتكثيف البرامج التوعوية والبرامج التدريبية في تعزيز السعادة النفسية وكفاءة الذات لدى الطلبة، وتقديم برامج هادفة لهم داخل الجامعة وخارجها، وتعيين إخصائيين نفسيين واجتماعين لمساعدتهم على تشخيص وحل مشكلاتهم، وتهيئة العوامل والظروف التي تساعدهم على تحقيق السعادة النفسية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية