وثيقة
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض السلوك الفوضوي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي قائم على نظرية التعلم بالنمذجه وتقصي فاعليته في خفض مستوى السلوك الفوضوي؛ لدى عينة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالمنطقة الداخلية في سلطنة عُمان. تم تحديد عينة الدراسة من خلال تطبيق مقياس السلوك الفوضوي الذي تم بناءه الحلقة لأغراض هذه الدراسة، حيث بلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة (۲۲۹) طالبًا في الثانية من التعليم الأساسي؛ بمدرسة الشيخ ابن بركة السليمي للتعليم الأساسي (۷-۱۲) بولاية بهلي، والذين تراوحت أعمارهم بين (۱٥) (۱۸) سنة ، وقد بلغ عدد أفراد عينة
الدراسة (٢٤) طالبا ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس السلوك الفوضوي من بين أفراد مجتمع الدراسة، وقد تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية وضابطة خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه
الدراسة، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أيه معالجة. ولفحص فرضية الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية
الدرجات السلوك الفوضوي لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على القياسين البعدي والمتابعة، وتم استخدام اختبار مان" "وثني Man-Whitney U) للتحقق من دلالة الفروق إحصائيًا بين درجات السلوك الفوضوي بين أفراد المجموعتين: التجريبية
والضابطة على كل من القياسين البعدي والمتابعة.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات السلوك الفوضوي بين أفراد
المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح أفراد المجموعة التجريبية على كل من القياسين
البعدي والمتابعة، وهذا يدل على فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه الدراسة
في خفض السلوك الفوضوي لدى أفراد المجموعة التجريبية.
الدراسة (٢٤) طالبا ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس السلوك الفوضوي من بين أفراد مجتمع الدراسة، وقد تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية وضابطة خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه
الدراسة، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أيه معالجة. ولفحص فرضية الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية
الدرجات السلوك الفوضوي لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على القياسين البعدي والمتابعة، وتم استخدام اختبار مان" "وثني Man-Whitney U) للتحقق من دلالة الفروق إحصائيًا بين درجات السلوك الفوضوي بين أفراد المجموعتين: التجريبية
والضابطة على كل من القياسين البعدي والمتابعة.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات السلوك الفوضوي بين أفراد
المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح أفراد المجموعة التجريبية على كل من القياسين
البعدي والمتابعة، وهذا يدل على فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه الدراسة
في خفض السلوك الفوضوي لدى أفراد المجموعة التجريبية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية