وثيقة

فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصفين الثامن والتاسع بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at developing a group collective counseling program and finding out its efficiency in decreasing the bullying behavior among grades 8 and 9 students in Al Dhakilya Region in Sultanate of Oman. Actually, in order to get a specific sample of students for the study, the researcher applied a measurement for school students' bullying behavior specifically for the purpose of this study. Around 182 students from classes 8 and 9 in Salih Bin Al Mutawakil Basic Education School in Al Dhakilya Region in Sumael were chosen to be exposed to the measurement. The researcher could specify a sample of 24 students who achieved the highest rates of bullying behavior during the time of the study. Then, those students were grouped into two categories. The first group was called the experiential group (12 students) which received a mass counseling program that was built to reach the objectives of this study. The second group was taken from the same sample but it received no remedy. This group Counseling Program utilized a behavioral cognitive remedy ason which consisted of (15) counseling sessions. They were conducted within 8 weeks, two sessions a week. The duration of each session took between 50 to 70 minutes. Also, in order to get a statistical explanation for the differences between rates of school bullying behavior among the students of the two groups, A Mann-Whitney U Test was used. At the end, the results showed that there were disparities of a statistical meaning between the two groups of students. In other words, the experiential groups is the one which needs an urgent counseling to reduce the bullying behavior among students.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي وتقصي فاعليته في خفض سلوك التنمر،
لدى طلبة الصفين الثامن والتاسع بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان. ولتحديد عينة الدراسة قامت
الباحثة بتطبيق مقياس التنمر المدرسي الذي قامت ببنائه لأغراض هذه الدراسة، على طلبة
الصفين الثامن والتاسع وعددهم (۱۸۲) طالباً، بمدرسة صالح بن المتوكل للتعليم الأساسي الكائنة
في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية، وقد تألفت عينة الدراسة من (٢٤) طالباً ممن حصلوا على
أعلى الدرجات على مقياس سلوك التنمر المستخدم في هذه الدراسة، وقد تم تقسيمهم الى
:مجموعتين تجريبية عددها (۱۲) طالباً تلقت برنامج إرشاد جمعي تم بناؤه لتحقيق أهداف هذه
الدراسة، ومجموعة ضابطة عددها (۱۲) طالباً لم تتلق أي معالجة.
وقد استند برنامج الإرشاد الجمعي في هذه الدراسة الى العلاج المعرفي السلوكي، تكوّن من
(۱٥) جلسة إرشادية نفذت خلال ثمانية أسابيع، وبواقع جلستين إرشاديتين أسبوعياً، وتراوحت
المدة الزمنية لكل جلسة ما بين ( ٥٠ - ٧٠ ) دقيقة.
وتم استخدام اختبار مان - ويتني Mann - Whitney Test)، للتحقق من الدلالة
الإحصائية للفروق بين درجات التنمر المدرسي لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ۰٫۰۱) في
درجات سلوك التنمر المدرسي مقاساً بالدرجة الكلية للمقياس ولكل يُعد من أبعاده الفرعية بين
أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على كل من القياسين البعدي والمتابعة
لصالح أفراد المجموعة التجريبية، يُعزى لتطبيق برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في هذه
الدراسة.
كما أظهرت نتائج اختبار ولكوكسون ( Wilcoxon) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند
مستوى دلالة ( ه ج ٠,١ ) في درجات سلوك التنمر لدى أفراد المجموعة التجريبية على
القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، يُعزى لتطبيق برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم
في هذه الدراسة في خفض سلوك التنمر لدى طلبة الصفين الثامن والتاسع.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الرواحي، تميم بن حمد بن عبيد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
الحسنية، أمل بنت سعيد بن محمد.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الجابرية، نورة بنت سعيد.
جامعة نزوى
2013
مقالات الدوريات
8
0
عتيق، زينب جابر.
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
2024-12-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الفارسية، فضيلة بنت علي بن صالح.
جامعة نزوى
2013