وثيقة
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين عادات الاستذكار لدى الطلاب ضعاف التحصيل.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aims at examining the effectiveness of a group
counselling program designed to improve the study skills of low
achieving students in grade ten, and examining its results in their
school achievement.
The study sample consists of 26 students selected based on their
achievement grades, and are divided into two equal groups (control
and experimental) of 13 students each.
The expiremntal group was given a 16-session programme
prepared by the researcher. Members of the two groups were preassessed,
post-assessed and follow-up-assessed using the study
habits scale designed by the researcher.
To examine the study hypothesis, the researcher used the nonparametric
Mann-Whitney U Test for the independent samples and
the non-parametric Wilcoxon test for the dependent samples.
The results showed statistically significant differences between the
grades of the experimental and control groups. These differences
are attributed to the counselling program and are for the
experimental group. The results also showed no statistically
significant differences between the achievement grades of the two
groups.
A number of recommendations and suggestions are provided for
future studies on the subject.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى أختبار فاعلية برنامج إرشاد جمعي لتحسين عادات الاستذكار لدى الطلاب ضعاف التحصيل في الصف العاشر واختبار أثره على التحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (26) طالبا تم اختيارهم قصديا عن طريق درجاتهم التحصيلية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين (ضابطة، وتجريبية) كل منها يتكون من (13) طالبا . طبق على المجموعة التجريبية برنامجا إرشاديا يتكون من (16) جلسة من إعداد الباحث، وقد طبق على أفراد المجموعتين القياس القبلي والقياس البعدي وقياس المتابعة باستخدام مقياس عادات الاستذكار الذي أعده الباحث.
وللتحقق من فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار مان وتني(Mann-Whitney U Test) اللامعلمي للعينات المستقلة واختبار ويلكوكسون (Wilcoxon test)المعلمي اللعينات غير المستقلة.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة تعزى للبرنامج الإرشادي ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروقا ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التحصيلية لأفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
كما تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية.
وللتحقق من فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار مان وتني(Mann-Whitney U Test) اللامعلمي للعينات المستقلة واختبار ويلكوكسون (Wilcoxon test)المعلمي اللعينات غير المستقلة.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة تعزى للبرنامج الإرشادي ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروقا ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التحصيلية لأفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
كما تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية