وثيقة

فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين عادات الاستذكار لدى الطلاب ضعاف التحصيل.

الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims at examining the effectiveness of a group counselling program designed to improve the study skills of low achieving students in grade ten, and examining its results in their school achievement. The study sample consists of 26 students selected based on their achievement grades, and are divided into two equal groups (control and experimental) of 13 students each. The expiremntal group was given a 16-session programme prepared by the researcher. Members of the two groups were preassessed, post-assessed and follow-up-assessed using the study habits scale designed by the researcher. To examine the study hypothesis, the researcher used the nonparametric Mann-Whitney U Test for the independent samples and the non-parametric Wilcoxon test for the dependent samples. The results showed statistically significant differences between the grades of the experimental and control groups. These differences are attributed to the counselling program and are for the experimental group. The results also showed no statistically significant differences between the achievement grades of the two groups. A number of recommendations and suggestions are provided for future studies on the subject.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى أختبار فاعلية برنامج إرشاد جمعي لتحسين عادات الاستذكار لدى الطلاب ضعاف التحصيل في الصف العاشر واختبار أثره على التحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (26) طالبا تم اختيارهم قصديا عن طريق درجاتهم التحصيلية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين (ضابطة، وتجريبية) كل منها يتكون من (13) طالبا . طبق على المجموعة التجريبية برنامجا إرشاديا يتكون من (16) جلسة من إعداد الباحث، وقد طبق على أفراد المجموعتين القياس القبلي والقياس البعدي وقياس المتابعة باستخدام مقياس عادات الاستذكار الذي أعده الباحث.
وللتحقق من فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار مان وتني(Mann-Whitney U Test) اللامعلمي للعينات المستقلة واختبار ويلكوكسون (Wilcoxon test)المعلمي اللعينات غير المستقلة.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة تعزى للبرنامج الإرشادي ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروقا ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التحصيلية لأفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
كما تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية على إثر نتائج الدراسة الحالية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
37
2
السعدية، أحلام بنت خليفة بن محمد.
جامعة الشرقية
2024-04-01
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
المعمرية, مريم بنت خلفان بن راشد.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الحجرية, فاطمة بنت سلطان بن راشد.
جامعة نزوى.
2010
الرسائل والأطروحات الجامعية
11
2
البلوشية, أسماء بنت علي بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الوهيبية, عائشة بنت خلفان بن سيف.
جامعة نزوى.
2009