وثيقة
فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تنمية الوعي المروري لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط.
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to create a collective counseling program, and investigate its effectiveness in advancing traffic awareness among twelfth grade students (Post Elementary Education) in Muscat Governorate, Sultanate of Oman.
Twenty two students participated in this study, from those who hold a driver's license and received the lowest grades in the scale traffic awareness at Al-Hassan bin Hashim School for (Post Elementary Education) in Wilayat AL-Seeb.
They were randomly distributed into two groups: experimental and control group. The experimental group was subjected to a collective counseling program based on selective theory, while control group was not subjected to any treatment. The program consists of 15 sessions, applied via two sessions each week.
Both experimental and control group were applied to pre & post test and following-up of the measure scale of traffic awareness, which was planned by the researcher for the purposes of this study.
Test results "study of (Mann-Whitny U Test) revealed significance differences (a < 0.05)in traffic awareness among the experimental group and control group on the posttest measure and the measure of following up in favor of the experimental group and this was attributed to the collective counseling program which is applied in this study.
Test results "study of (Wilcoxon) revealed significance differences (a < 0.05) in traffic awareness among the experimental group in favor of posttest measure scale, as well as the study revealed the absence of significance differences (a < 0.05) in traffic awareness among the experimental group on the posttest measure and the measure of following up, which indicates to the durability of the effect of the used training program in this study, after a sufficient period from its expiration time.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي، وتقصي فاعليته في تنمية الوعي المروري لدى طلاب الصف الثاني عشر للتعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط بسلطنة عمان. شارك في هذه الدراسة 22 طالبة ممن يحملون رخصة سياقة وحصلوا على أدنى الدرجات في مقياس الوعي المروري بمدرسة الحسن بن هاشم للتعليم ما بعد الأساسي بولاية السيب، حيث تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة. تلقى أفراد المجموعة التجريبية برنامج إرشاد جمعي مستند إلى النظرية الانتقائية، بينما لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي معالجة.
وقد تكون البرنامج الإرشادي من 15 جلسة طبقت بواقع جلستين في الأسبوع الواحد. وقد تم تطبيق القياسات: القبلية، والبعدية، والمتابعة، على المجموعتين: التجريبية والضابطة باستخدام مقياس الوعي المروري، والذي تم بناؤه من قبل الباحث لأغراض هذه الدراسة. وقد أظهرت نتائج اختبار مان - وتني( Mann - Whitney U Test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a < 0.05) في مستوى درجات الوعي المروري بين المجموعتين: التجريبية والضابطة على القياسين: البعدي، والمتابعة لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزى إلى برنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه الدراسة.
كما أظهرت نتائج اختبار ولکوکسون (Wilcoxon) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين القياسين: القبلي والبعدي في مستوى الوعي المروري لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) في مستوى الوعي المروري لدى أفراد المجموعة التجريبية على القياسين: البعدي والمتابعة، وهذا يدل على استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في هذه الدراسة بعد فترة زمنية كافية.
وقد تكون البرنامج الإرشادي من 15 جلسة طبقت بواقع جلستين في الأسبوع الواحد. وقد تم تطبيق القياسات: القبلية، والبعدية، والمتابعة، على المجموعتين: التجريبية والضابطة باستخدام مقياس الوعي المروري، والذي تم بناؤه من قبل الباحث لأغراض هذه الدراسة. وقد أظهرت نتائج اختبار مان - وتني( Mann - Whitney U Test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a < 0.05) في مستوى درجات الوعي المروري بين المجموعتين: التجريبية والضابطة على القياسين: البعدي، والمتابعة لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزى إلى برنامج الإرشاد الجمعي المطبق في هذه الدراسة.
كما أظهرت نتائج اختبار ولکوکسون (Wilcoxon) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) بين القياسين: القبلي والبعدي في مستوى الوعي المروري لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a < 0.05) في مستوى الوعي المروري لدى أفراد المجموعة التجريبية على القياسين: البعدي والمتابعة، وهذا يدل على استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في هذه الدراسة بعد فترة زمنية كافية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية