وثيقة

‫فاعلية برنامج ارشاد جمعي باستخدام السيكودراما في تنمية الهوية المهنية لدى طلبة الصف التاسع بمحافظة مسقط

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the effectiveness of a group counseling program to develop career identity using psychodrama techniques among grade nine students in Muscat Governorate. The study sample included 60 students in grade nine divided into two groups: 30 students as an experimental and 30 students as a control group. The experimental group had undergone the group counseling program. The instrument career identity scale. The results showed there were significant differences between the average response of the experimental and the control group in the per-experiment implementation in favor of the experimental group. The results also revealed that there are no significant differences for the effect of interaction between the gender and experimental group, on the identity scale. Also, there is statistical differences between the post-test and follow up test suggesting the effectiveness of the program. The results were discussed, and recommendations and suggestion were given based on findings.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج إرشادي جمعي باستخدام أساليب السيكودراما في تنمية الهوية المهنية لدى طلبة الصف التاسع بمحافظة مسقط، حيث شملت عينة الدراسة (60) طالبا وطالبه، في دراسة شبه تجريبية تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت المجموعة التجريبية من (۳۰) طالبا وطالبة، في حين تكونت المجموعة الضابطة من (۳۰) طالبا وطالبة، وقد خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج إرشادي جمعي قائم على أساليب السيكودراما التنمية الهوية المهنية. وتم استخدام مقياس الهوية المهنية كأداة للدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وقد أظهرت النتائج كذلك فروقا ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل بين النوع الاجتماعي ومجموعات المعالجة على مقياس الهوية المهنية، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والمتابعة لأفراد المجوعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية البرنامج. وقد تم مناقشة النتائج وتقديم المقترحات والتوصيات في ضوء النتائج.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
4
0
الصقري, محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
12
0
الرشيدية, فاطمة بنت سالم بن عبد الله.
جامعة صحار.
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الفزارية, فاطمة بنت خميس بن طالب.
جامعة السلطان قابوس.
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
عتيق, زينب بنت جابر بن عبدالرحمن.
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
8
3
الفارسية, فاطمة بنت محمد بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
1
الهنائية, رقية بنت علي بن راشد.
جامعة السلطان قابوس
2019